المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | الصيف الساخن..آرسنال

06/29 00:54

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

تعرض آرسنال كعادته في أخر خمسة مواسم للعديد من الصفعات والضربات الموجعة، فلم يتمكن مُجدداً من الفوز بأي لقب على الصعيد المحلي بموسم 2011/2010، وخرج يَجر أذيال الخيبة من دوري أبطال أوروبا على يد عقدته "برشلونة" رغم تحقيقه الفوز في لقاء الذهاب بهدفي فان بيرسي وآرشافين.


الفريق ظهر عليه الإعياء خلال النصف الثاني من الموسم لكثرة الإصابات وتكررها مع النجوم الرئيسيين فكان طبيعياً فقدانه للنسق وبالتالي ابتعاده عن المنافسة على لقب الدوري أمام صاحب الإتزان الكبير "مانشستر يونايتد" وتشيلسي العائد بقوة، هذا قبل خسارته كأس كارلينج أمام بيرمنجهام الذي هبط إلى دوري الدرجة الأولى بعد احتلاله المركز الثالث من أسفل الترتيب العام.


حان وقت تغيير الإستراتيجية ميسيو فينجر !

http://u.goal.com/130000/130069hp2.jpg

ما حدث أكد للعالم أن سياسة اعتماد آرسين فينجر على اللاعبين الصغار والصاعدين ليست مُجدية، فمن الضروري مُجاورتهم بعدد لا بأس به من أصحاب الخبرة والحضور الطويل في المسابقة، كما يفعل فيرجسون موسمياً بتدعيم تشكيله الأساسي بلاعبين أو ثلاث من الشباب مع تشكيل مليء بالخبراء، ومن المؤكد أن المدرب الفرنسي يعمل حالياً على تدعيم فريقه بأكثر من لاعب خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية من أجل عودة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الغائب عن قلعة مدفعجية الشمال منذ عام 2004.

آرسنال من وجهة نظر بعض عشاقه فعل ما عليه الموسم المنقضي بتمكنه من هزيمة بطل الدوري المحلي (مانشستر يونايتد) بهدف آرون رامسي، وهزيمة بطل دوري أبطال أوروبا "برشلونة"، وهذا أكثر ما أسعد فينجر ونجمه الأول في النصف الثاني من الموسم الماضي "روبين فان بيرسي"، لكن تلك النتائج ليس لها أي طعم أو لون أو رائحة بدون تتويج في شهر مايو.

ويجب أن تتواجد العناصر التي تستطيع مُساندة النادي في أحلك الظروف، والتخلص من لاعبين عديمي الفائدة أو الذين يحضرون بأجسادهم ويغيبون بعقولهم، وعشاق آرسنال يفهمون جيداً ما المقصود من هذه الجملة بالذات!!

سنستعرض سوياً احتياجات الفريق خلال الفترة الحالية، فهو بحاجة إلى أكثر من مدافع نظراً لتدنـي مستوى معظم مدافعيه، ويحتاج أيضاً إلى بعض اللاعبين في خط الوسط كبدلاء للإسباني سيسك فابريجاس في حالة رحيله، بالإضافة إلى مهاجم جديد يستنهض القدامى ويحثهم على القتال لأن طريقة لعب "نيكلاس بيندتنر وأندريه آرشافين" وحتى مروان الشماخ لا تليق بفريق بحجم آرسنال والوقت قد حان للتجديد وإبرام صفقات من الوزن الثقيل وإلا سيصبح آرسنال أسطورة مثلما أصبح ليفربول في السنوات الـ21 الأخيرة ...

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

احتياجات الميركاتو

http://u.goal.com/135000/135079hp2.jpg

بنظرة شاملة على كافة المراكز سنجدها تحتاج لتدعيم كبير بلاعبين يمكنهم لعب الأدوار الأولى مع الاحتفاظ باللاعبين الحاليين على دكة البدلاء كي يشاركوا في المباريات الخاصة بكأس كارلينج وغيرها من بطولات فرعية.

حراسة المرمى: بالتأكيد مركز حراسة المرمى سيكون من أولويات فينجر هذا الصيف، وحارس نيوكاسل يونايتد السابق (شاي جيفن) صاحب الـ 35 عام، ألمح برغبته في الرحيل عن المان سيتي بعد قضائه فترة طويلة على مقاعد البدلاء احتياطيا للحارس الشاب "جو هارت"، وكما نعلم أن آرسنال قد عانى كثيراً من مشكلة حراسة المرمى الموسم الماضي عندما أُصيب فابيانسكي وتشيزني ليضطر للاستعانة بحارس طواريء تجاوز عمره الـ40 عام (يانز ليمان).

http://u.goal.com/103200/103257hp2.jpg

نعترف بأن شاي جيفن حارس أُصيب كثيراً في الفترة الأخيرة في الكتف لكنه لا يلعب وحصل على فترة نقاهة كافية ليعود أقوى مما كان عليه في السابق خاصةً وأنه يريد ضمان التواجد كحارس أول في السنوات الأخيرة له مع كرة القدم مثلما كانت رغبة فاندر سار بالضبط وقت إنضمامه لمانشستر يونايتد.

وإذا كان ولابد من اختيار حارس شاب قادر على العطاء لفترة طويلة دون مشاكل إصابات وخلافه -رغم عدم تفضيلي لهذا الخيار لأن شاي جيفن خبير في الدوري الإنجليزي ولديه ما يكفي من مهارات تحت الثلاث خشبات- فالحل قد يجده فينجر في الحارس الهولندي "مارتن ستكلينبرج" ويُمكن لأسطورة آرسنال السابق "دينيس بيركامب" مساعدته على اتمام الصفقة لصالحه حيث تولى مؤخراً منصب مساعد مدرب مصنع النجوم.

http://u.goal.com/126700/126705_news.jpg


صاحب الـ 28 عام، ظهر متألقاً الموسم الماضي فقد نجح في قيادة أياكس لاحتلال المركز الأول في الدوري الهولندي بالإضافة إلى قيادته أياكس للوصول إلى دور الـ 16 في بطولة الدوري الأوروبي بعد الترشح لنهائي كأس العالم.

الظهير الأيسر: يُمكن للشاب الإنجليزي "كيران جيبس" قيادة الجهة اليسرى في آرسنال إذا ظل محتفظاً بلياقته وقوته البدنية دون إصابات، ونفس الشرط مطلوب من كليشيه الذي تلقى عرضاً للإنضمام لليفربول.

آرسنال يُعاني في تلك المنطقة ليس لأن جيبس وكليشيه (تكتيكياً) لا يستحقان التواجد في آرسنال بل لانهما كثيرا الإصابات بشكل مُبالغ فيه، فمنذ ظهور كليشيه بعد رحيل أشلي كول ولا يستطيع اللاعب الدولي الفرنسي تمثيل آرسنال في موسم كامل على الإطلاق.

ويجب على فينجر شراء ظهير أيسر محترف، وأمامه شيموس كوليمان لاعب إيفرتون خيار مُتاح إذا قُدم من أجل مبلغ جيد، أو زميله في التوفيز "بينيز" المعروض للبيع بـ15 مليون إسترليني، ويوجد الظهير الأيسر لنادي بيرمنجهام سيتي "ردجويل" يُمكن التعاقد معه بكل سهولة بعد هبوط فريقه.


http://u.goal.com/107700/107791hp2.jpg

قلبي دفاع: أبرز نقاط ضعف خط دفاع آرسنال، فلا يوجد مشكلة كبيرة في الظهير الأيسر، فإذا لم يجد فينجر يُمكنه الاعتماد على جيبس وكليشيه ويحاول علاجهما بشكل صحيح، والظهير الأيمن سانيا حاضر بقوة ولاعب صغير في السن ويزداد سنة بعد الأخرى تطوراً، لكن مركز قلب الدفاع يُعاني من هشاشة وسذاجة دفاعية واضحة.

لاعب وسط آرسنال السابق "راي بارلور" قال في تصريح صحفي قبل عدة أيام "يجب أن يتعاقد النادي مع مدافع عملاق على وزن سول كامبل".

وبالفعل يوجد أكثر من لاعب قادر على حل نقطة ضعف آرسنال طيلة مباريات الموسم الماضي والتي كلفته الخسارة والابتعاد عن المنافسة في كافة البطولات، ونقصد مدافع بلاكبيرن روفرز "كريستفور سامبا"، ويُمكن لهذا اللاعب الخبير في البريميرليج تسجيل الأهداف والتعامل مع العرضيات بشكلٍ صحيح فقد سجل 4 أهداف في البريميرليج هذا الموسم مع فريقه ليتصدر قائمة الهدفين من المدافعين.

كذلك قلب دفاع نادي يوفينتوس الإيطالي قد يكون إضافة قوية لخط الدفاع فهو يتميز بالطول الفارع وإجادة ألعاب الهواء بالإضافة للتقدم في الكرات الثابت وتسجيله العديد من الأهداف مع السيدة العجوز.

http://u.goal.com/103000/103007hp2.jpg


وقلب دفاع بولتون "جاري كاهيل"
من المدافعين المرشحين بقوة للانتقال لآرسنال هذا الصيف وسيكون خياراً ممتازاً، لكن يجب شراء عقده وضم إما سامبا أو كيليني أو ماتيراتزي جواره لأن فيرمالين بدأت الإصابات تنال منه وكوشيليني يجب رحيله على سبيل الإعارة وسكيلاتشي من الضروري الاستغناء عنه نهائياً هذا الصيف.



http://u.goal.com/129500/129555hp2.jpg

وسط دفاعي صريح: لاشك أن رحيل فابريجاس ونصري هذا الصيف سيجعل فينجر يُفكر كثيراً في استقدام لاعب وسط إرتكاز كأرتورو فيدال نجم باير ليفركوزن أو لاعب وسط أياكس "إريكسن" الذي يبلغ 19 عاماً فقط إلا أنه وجد مكاناً دائماً في المنتخب الدنماركي، وكان قد قدم أداءاً مذهلاً أثناء مواجهة المنتخب الإنجليزي في وقت سابق من هذا العام، والنادي اللندني يتابع تطوره خلال الأشهر الماضية مع ناديه "أياكس".

أو ..

سكوت باركر ..لاعب خط الوسط الإنجليزي المتوج بلقب أفضل لاعب في البريميرليج عن شهر فبراير الماضي بفضل الأداء الراقي الذي قدمه مع ويستهام يونايتد هو أحد أهداف آرسين فينجر، وقد تلقى عدة نصائح من مقربين منه بأهمية التعاقد مع اللاعب، وبالطبع في حالة انضمامه إلى آرسنال سيكون إضافة قوية لخط وسط الفريق اللندني، فاللاعب البالغ من العمر 30 عام يمتاز بكثير من الخبرة في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث لعب مع تشيلسي وتشارلتون أتلتيك.

وقد نرى آرسنال يلعب بخطة مُغايرة في حالة وصوله للإيماريتس من 4-5-1 لطريقة 4- 1 -3-2 فطيلة الفترة الماضية لا يوجد لدى فينجر لاعب قادر على التغطية العكسية خلف المتقدمين لأداء الدور الهجومي وكثيراً ما ولجت شباكه أهداف بسبب الهجمات المضادة فلا "دينلسون" أو "أليكس سونج" أو "ويلشير" أو حتى "فابريجاس" يستطيعون تأدية هذا الدور على أكمل وجه، وهذا ما كان يُجبر فينجر على وضع أكثر من لاعب كإرتكاز في الوسط، ومن المؤكد باركر سيختصر هذا العدد ويكون هو الوسط الدفاعي الصريح أمام صناع الألعاب.


http://u.goal.com/122700/122763hp2.jpg

جناح أيمن: والكوت يلعب بالفعل في مركز غير مركزه الذي اعتاد عليه مع ساوثهامبتون، وقد قرأت له تصريح من فترة قصيرة قال فيه (مكاني الطبيعي مثلما كان يلعب تيري هنري معنا.. في الهجوم المتأخر وليس كصانع ألعاب أو جناح أيمن).

والكوت مرر الموسم الماضي أكثر من 5 تمريرات حاسمة لروبين فان بيرسي كجناح أيسر، فماذا لو لعب تحت رأس الحربة بشكل مباشر كمهاجم ثانٍ؟؟؟

وإذا أراد فينجر تحويل والكوت إلى مكانه المُفضل فعليه جلب جناح أيمن صريح ألا وهو (أليكس أوكسلاد تشامبرلين)  الذي حاول ضمه من ساوثهمبتون في يناير الماضي لكن اللاعب المتألق فضل البقاء في فريقه، وبالطبع سيكون انتقاله هذا الصيف علامة فارقة في تشكيلة المدفعجية.

مهاجم 9،5: إذا لم يتمكن فينجر من شراء جناح أيمن فمن الصعب عليه تلبية طلب ثيو والكوت بالتواجد كمهاجم تحت روبين فان بيرسي، بالتالي فعليه شراء مهاجم كما نطلق عليه تكتيكياً (9،5) أي ليس صريحاً، وهنا من الممكن اختيار مهاجم ليل "جيفرينهو" القريب أصلاً من الانضمام للفريق أو مهاجم اندرلخت البلجيكي "روميلو لوكاكو" الذي لم يتجاوز عمره الـ18 عام.

هذا اللاعب قد يحل عدة مشاكل لفينجر، أهمها كثرة إصابات روبين فان بيرسي ومروان الشماخ حيث يستطيع لعب دور المهاجم الصريح، وفي حالة وجود بيرسي أو الشماخ في الصندوق بمقدرته لعب دور المهاجم الثاني وإلا لما قامت أندية الإنتر، ريال مدريد، برشلونة، تشيلسي، مانشستر يونايتد، ميلان، اليوفنتوس، مان سيتي وبايرن ميونخ بطلب التوقيع معه.

http://u.goal.com/57500/57562hp2.jpg

وعلى رغم من أن لوكاكو لا يمتلك مهارات ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو، لكنه قوي جداً في المساحات الضيقة وفي مواقف المراوغة الفردية حيث يستطيع تخطي أكثر من لاعب مستغلاً قدرته البدنية لكن مهاراته لا تؤهله لمراوغة أكثر من لاعب بشكل متواصل، ويمكن هنا تشبيه هذه المهارة بتلك التي يمتلكها دييجو ميليتو مهاجم الإنتر والتي تجعله يُخيف أي مدافع أو حارس مرمى كما الحال مع دروجبا لذا قالوا عنه خليفة دروجبا، ويكفي أنه يمتاز بالطول الفارع (1.91) متر مما يجعله أطول من ديديه دروجبا بثلاثة سنتمترات.

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

الراحلون عن مدفعجية الشمال

http://u.goal.com/133700/133717hp2.jpghttp://u.goal.com/132100/132157hp2.jpg

قائمة طويلة عريضة من اللاعبين يجب عليها مُغادرة آرسنال هذا الصيف، وسبق ذكر بعض هؤلاء، بداية من ثنائي قلب الدفاع "كوشيليني وسكيلاتشي"، الأول إعارة لصغر سنه واستعداده للتعلم واكتساب الخبرة، والثاني بيع كامل لأي فريق أخر في الدوري الفرنسي أو الإنجليزي أو بإدخاله في صفقة تبادلية مثلاً.

في الوسط.. يجب ترك فابريجاس يرحل لميلان أو برشلونة أو أي مكان يريده اللاعب لأنه بالفعل قائد لا يستحق شارة القيادة، فعقله في مكان وجسده في مكان اخر، ويبدو أن دينلسون (زميله في الفريق) كان مُحقاً عندما قال أن فابريجاس لا يستحق شارة قيادة المدفعجية.

سمير نصري يجب التمسك به ورفع راتبه كما يريد وإلا لن يجد فينجر لاعب سوبر يلعب أكثر من دور في الوسط، كإرتكاز تارة وجناح وصانع ألعاب تارة أخرى.

وسيرحل أيضاً دينلسون إلى روما حسب أخر تصريحاته، ولا يستحق الثنائي "توماس روزيسكي وأندريه آرشافين" المواصلة فلم يفعلا أي شيء يذكر للفريق وقت الأزمات، والأمر ذاته يخص المهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر الذي حصل على الكثير من الفرص دون استغلال حقيقي منه.


الخطة المقترحة للموسم الجديد:

http://u.goal.com/130500/130542hp2.jpg

شاي جيفن

كليشيه      جاري كاهيل         سامبا/فيرمالين       سانيا


باركر


نصري          ويلشير         تشامبرلين


ثيو والكوت

        فان بيرسي



أو...



شاي جيفن

كليشيه       جاري كاهيل       سامبا         سانيا


سونج

نصري        ويلشير    باركر       والكوت

فان بيرسي




البدلاء:

حراسة المرمى: فابيانسكي، تشيزني

الدفاع: جيبس، يوهان ديجورو، إيجانزي ميجويل، إيبويه

الوسط: آرون رامسي، كارلوس فيلا، إريكسن، أبو ديابي

الهجوم: مروان الشماخ، جاي إيمانويل توماس، لوكاكو




http://u.goal.com/134800/134843.jpg

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل