المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | الصيف الساخن .. اليوفنتوس

06/29 00:37

دخل اليوفنتوس الموسم الماضي بآمال كبيرة للغاية خاصة بعد تجديد الهيكل الإداري والفني بالتعاقد مع المدير الرياضي الناجح "جوزيبي ماروتا" والمدرب "لويجي دل نيري" الذي قاد سامبدرويا في الموسم السابق للمركز الرابع والتأهل للأدوار التمهيدية من دوري الأبطال، بجانب التعاقد مع أكثر من لاعب مميز أبرزهم ليوناردو بونوتشي وماركو ستوراري وألبيرتو أكويلاني وفابيو كوالياريلا لكن رغم كل ذلك إلا أن الفريق قدم موسمًا جديدًا سلبيًا للغاية بل ربما كان الموسم الأسوأ له منذ عودته للسيريا آ بعد قضية الكالتشيوبولي.

جماهير البيانكونيري لم تعد تحتمل إخفاقات أخرى ومواسم فاشلة جديدة خاصة أن الموسم القادم سيشهد افتتاح الملعب الجديد والذي يريد الجميع أن تكون بدايته موفقة وإيجابية، لذا يسعى الفريق لإعادة تجديد دماءه وإنعاش صفوفه حتى يدخل الموسم منافسًا على بطولتي السيريا آ وكأس إيطاليا، وفي إطار ذلك تتحرك الإدارة جيدًا في السوق وتسعى لتقديم إضافات مهمة للمدرب الجديد "أنطونيو كونتي".


اليوفنتوس تعاقد بالفعل مع الثلاثي أندريا بيرلو وريتو زيجلر وميشيل بادزينزا في صفقات مجانية بعد نهاية عقودهم مع أنديتهم السابقة وأضاف إليهم ظهير أيمن لاتسيو "ستيفان ليخنشتاينر" ولا يزال يسعى لضم مهاجم إضافي بعدما حسم لصالحه عقود الرباعي الذي لعب له بالإعارة العام الماضي "أليساندرو ماتري وفابيو كوالياريلا وسيموني بيبي وماركو موتا" وتخلى تقريبًا بشكلٍ رسمي عن ألبيرتو أكويلاني.

احتياجات اليوفي في الميركاتو الصيفي.

بالنظر لليوفنتوس في الموسم الماضي والمواسم السابقة نجد أنه عانى بقوة من نقص حاد في بعض المراكز خاصة أن جميع حلوله قد فشلت بجدارة كاملة بجانب أنه بحاجة لتوفير عدد من البدلاء الجاهزية لتعويض أي غياب خلال الموسم كي لا يتأثر الفريق كما حدث في الموسم الأخير، لهذا فالفريق يحتاج الى عدد من اللاعبين نلخصهم فيما يلي:


ظهير أيسر وآخر أيمن، الفريق عانى كثيرًا وطويلًا من تلك الثغرة الكبيرة والتي تضاعف تأثيرها في الموسم الأخير نظرًا لاعتماد المدرب دل نيري على طريقة 4-4-2 التي أساسها هو الظهيرين، اليوفي تعاقد قبل أسابيع مع زيجلر للجانب الأيسر ومن ثم أضاف ليخنشتاينر للجانب الأيمن وهما إضافة مهمة بلا شك وإن لم ترتق لمستوى الطموحات الكبيرة جدًا لكنها بالتأكيد أفضل من الموجود حاليًا ومن أفضل الخيارات المتاحة خاصة من الناحية المالية .. ربما الجماهير كانت تُمني النفس بأسماء من العيار الثقيل في القارة العجوز ولكن جلب ظهيرين وسد ثغرتين مهمتين بـ10 مليون يورو هو إنجاز مهم لماروتا وإدارته ويبقى فقط التوفيق ليلازمهما.

مهاجم مُتحرك سوبر، طالبت كثيرًا بهذا اللاعب في اليوفنتوس منذ عودة الفريق للسيريا آ لأن أليساندرو دل بييرو ورغم كل جهوده وقدراته لم يعد اللاعب القادر على اللعب طوال الوقت بنفس المستوى ونفس القدرة على الحسم وهو ما ظهر خلال المواسم الأخيرة رغم أن أليكس بذل جهودًا كبيرة وكان من أفضل لاعبي الفريق خلال تلك المواسم .... الفريق بحاجة لمهاجم متحرك حول منطقة الجزاء يمتلك قدرة صناعة الفرص وخلقها وتسجيل الأهداف بكل الأساليب الممكنة بجانب الحركية الدائمة وتخفيف الرقابة عن زميله المتمركز داخل المنطقة والأهم أن المدرب والفريق بحاجة للاعب يستطيع صناعة الفارق والتسجيل وحده وقيادة الفريق للنصر حتى حين يكون الأداء سيئًا حتى يمنح الجميع الهدوء والثقة اللازمة لمواصلة العمل والتطور دون ضغوطات أي أننا نقصد تمامًا ما فعله إبراهيموفيتش مع الميلان في النصف الأول من الموسم وما فعله إيتو في بداية الموسم مع الإنتر، هذا اللاعب قد يكون جوزيبي روسي وأراه الخيار الأفضل خاصة أنه يُجيد اللعب داخل المنطقة كذلك وبجانبه هناك خيارات مثل سيرجيو أجويرو أو نيمار أو كارلوس تيفيز وإن كان البعض يُصنف مهاجم أتليتكو مدريد بأنه مهاجم متمركز داخل المنطقة إلا أني أراه أفضل خارج المنطقة .... جميع تلك الخيارات ستُجيد اللعب جدًا بجانب ماتري أو كوالياريلا وهنا يتم خلق الثنائي الهجومي المعتاد في اليوفي والذي دومًا كان خلف انتصارات الفريق وألقابه الكبيرة.


جناح أيسر، مركز مهم جدًا في أسلوب 4-4-2 الذي كان يتبعه دل نيري وفشل الحلول به ساهم في تواضع أداء الفريق، كذلك هو مهم في أسلوب 4-2-4 الذي يتحدث عنه الجميع الآن بأنه المفضل لكونتي وبالتالي لابد من تدعيمه بلاعب متميز صاحب سرعة وقدرات فردية تساعده على الاختراق قطريًا وصناعة الفرص لزملائه سواء بالتمرير العرضي أو بناء الهجمات .... يتصدر الأسماء المرشحة هنا الويلزي جاريث بيل وإن كان جلبه لن يكون بالأمر السهل لقيمته المالية وحجم المنافسة على خدماته لكنه يبقى القادر على صناعة الفارق الضخم في الأداء الهجومي والدفاعي لليوفي، بخلافه هناك خيارات أخرى مثل الياباني هوندا لاعب سيسكا موسكو والبرتغالي لويس ناني لاعب مانشستر يونايتد وقد يُجيد الفرنسي جيرمي مينيز لاعب روما ونجم باليرمو "خافيير باستوري" والبرازيلي ميشيل باستوس وأرشح شخصيًا لاعب أودينيزي "بابلو أرميرو" الذي خاض موسمه الأول في إيطاليا ولكنه أبهر الجميع بمستواه الممتاز.

باعتقادي هذا الرباعي فقط ما يحتاجه التشكيل الأساسي لليوفنتوس لكي يكتمل مع عناصر أخرى مثل بوفون وكيليني وبونتوشي وميلو وسيسوكو وكراسيتش وماتري، لكن تبقى مقاعد البدلاء بحاجة لدعم مهم في بعض المراكز أبرزها حراسة المرمى في حال رحل ماركو ستوراري، الظهير الأيمن والأيسر في رحل ماركو موتا وفابيو جروسو وحسن صالحمديتش وهو المرجح، جناح أيمن في حال رحل سيموني بيبي كما يُقال وإن كنت أفضل بقاءه لأنه يُجيد تغطية أكثر من مركز، لاعب وسط إضافي في حال رحل الثنائي فيليبي ميلو ومحمد سيوسوكو لأن بادزينزا وحده لن يكفي، مهاجم يُجيد اللعب خارج منطقة الجزاء ليكون بديل السوبر القادم وإن كان ذلك المركز ليس ضرورة مُلحة بسبب قدرة ماتري وكوالياريلا على اللعب به بجانب دل بييرو طبعًا.

باختصار لعبة البدلاء هنا عبارة عن تبديل لاعب بلاعب لأن الفريق يمتلك حاليًا مجموعة من البدلاء لكن أصحاب جودة متواضعة ولذا يجب تغييرهم بجودة أفضل، هذا بجانب أن بعض الأساسيين في الفريق الحالي قد يتحولون لدكة البدلاء لكن رحيلهم تمامًا عن الفريق يعني الحاجة لجلب غيرهم مثل ميلو وسيسوكو وبيبي.

نقطة أخيرة أذكرها هنا تتعلق بأندريا بيرلو، لا يُنكر أحد المسيرة الرائعة لبيرلو لكن لا ينكر أحد أيضًا أن مستواه في الموسمين الأخيرين تراجع بقوة نتيجة لعدة عوامل منها كشف المنافسين لأسلوبه وخلق الأسلوب المضاد له خاصة أنه لاعب لا يمتاز بالسرعة مما يجعله فريسة سهلة للضغط الدفاعي .... لكن مع هذا تبقى تلك الصفقة مهمة ومفيدة للغاية لليوفنتوس ليس على الصعيد الفني لأني أرى أسماءًا أفضل وأكثر جدارة باتداء قميص الفريق حاليًا حتى من الموجودين مثل "المظلوم" سيسوكو لكنها صفقة ممتازة على صعيد استعادة شخصية وعقلية الفريق المعتادة التي لا تريد إلا الانتصار والأمجاد وترفض الخسائر، تلك الشخصية والعقلية تراجعت في المواسم الأخيرة نتيجة اللاعبين الكُثر الذي ارتدوا قميص النادي دون أن يستحقوه بجانب النتائج السلبية الكثيرة وحالة عدم الاستقرار الإداري والفني ولذا وجود بوفون مع بيرلو مع دل بييرو سيُساهم كثيرًا في استعادة تلك الشخصية والأهم نقلها للاعبين القدامى والجُدد وجعلهم يُدركون أن الخسارة لا مكان لها في اليوفنتوس وأن التضحية والالتزام وتجاهل كافة الأعذار والحجج والظروف السلبية هو السبيل لاستعادة أمجاد الفريق.


الراحلون عن اليوفنتوس.

قائمة طويلة وتضم عددًا كبيرًا من الأسماء تستعد للرحيل عن اليوفنتوس هذا الصيف بعدما انتهت رحلتها الطويلة مع الفريق أو فشلت في إثبات جدارتها بالبقاء بين صفوفه.

حارس المرمى المميز ماركو ستوراري لا يرغب بالبقاء بديلًا في اليوفي بل يريد المكان الأساسي في أي فريق آخر، لذا هو أقرب للرحيل -مثلما فعل مع الميلان- وبلاشك خسارة كبيرة وهناك حاجة مهمة لتعويضه بحارس على نفس المستوى الذي لا يُشعرك أبدًا بغياب الأساسي.

خط الدفاع سيفقد الخماسي ريناودو وتراوري وحميديتش وجريجيرا وجروسو وربما يُضاف لهم ماركو موتا وهو خروج لن يؤثر على الفريق إلا بالإيجاب ربما لأن تلك المجموعة باستثناء جروسو لم تمنح الفريق الكثير في الموسم الأخير ولكن كما أوضحنا يجب تعويضها بالبدلاء أصحاب المستوى الأفضل.

الحديث في خط الوسط شائك للغاية، الأخبار تؤكد رحيل الثنائي ميلو وسيسوكو وبرأيي أنه خطأ كبير لأن الفريق امتلك خط وسط مميز في الموسم الأخير وتفاهم وانسجم جيدًا والأفضل استمراره بجانب أن البرازيلي لم يكن سيئًا بل على العكس من عوامل قوة الفريق رغم هفواته القليلة نتيجة التوتر والعصبية ... باعتقادي أن الثنائي يجب أن يبقى ويُمنح لهم فرص جديدة لكن الأقرب هو رحيلهما خاصة ميلو، أما عن رحيل أكويلاني فهو مقبول إلى حدٍ كبير لكن بشرط استبداله بلاعب أفضل ربما يكون الجناح الأيسر المنتظر بينما رحيل مارتينيز خطوة موفقة 100%.

في الهجوم أصبح أكيدًا أن يتم التخلي عن الثنائي ياكوينتا وأماوري وهو قرار سليم رغم أن مستوى الثنائي الفردي ليس بالسيئ لكنها فشلا في الانسجام والظهور المميز في اليوفنتوس ولذا رحيلهما بات ضرورة الآن.


الفريق كما نرى سيفقد مجموعة كبيرة من اللاعبين لكن خروجهم جميعًا منطقي للغاية باستثناء ميلو وسيسوكو، الفريق لن يفقد أيًا من نجومه خاصة بعد حسم موقف الثنائي ماتري وكوالياريلا وتلك خطوة ممتازة من الإدارة.

التشكيل المثالي للموسم القادم.

بوفون

زيجلر         كيليني          بونوتشي          ليخنشتاينر

بيرلو                سيسوكو

أرميرو                                 كراسيتش

روسي         ماتري


البدلاء

ستوراري، بارزالي، سورنسن، بيبي، ميلو، ماركيزيو، إيكدال، كوالياريلا، دي تشيلي، لوكا توني.

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم

لزيارة صفحة الكاتب على الفيس بوك



اقرأ أيضًا:



كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل