المحتوى الرئيسى

رجائي عطية في ندوة بـ الأهرام :25ينايرثـــــورةفريدة يجــــب حمايتهــــا من الفوضــــي

06/29 00:29

في ندوة نظمتها الادارة العامة للشئون القانونية بـ الأهرام بعنوان‏:‏ قيم الثورات في قاعة محمد حسنين هيكل وبحضور الكاتب الكبير محمد حسنين هكيل والأستاذ لبيب السباعي رئيس مجلس الادارة‏,.

والأستاذ عبدالعظيم حماد رئيس تحرير الأهرام, وعدد كبير من الكتاب والمفكرين  تحدث المحامي الدكتور رجائي عطية, وقال من أهم قيم ثورة25يناير المشاركة ورفض التهميش الذي ساد علي مدي 30عاما هي عمر النظام السابق, وأشار إلي أن صيحات أخذت في الانطلاق مطالبة بالاقصاء الجماعي وهي صيحات مرفوضة ويجب وضع معايير واضحة ومحددة, ثم عقب الأستاذ عبدالعظيم حماد, علي ما طرحه رجائي عطية بأن من أدار الثورة هي مصر الدولة وأن من حسن حظ الثورة أن مصر الدولة هي التي حمت الثورة ولازالت الدولة المصرية قائمة بكل مقوماتها.

كما واصل رجائي عطية حديثة عن الأهداف التي قامت من أجلها الثورة, وأكد أنها ثورة فريدة لكن من الواجب من قيم الثورة أن تكون بنية حية لتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها ومن واجبها أن تحمي نفسها وقيمها من أن تتحول في ممارسات البعض إلي حالة فوضوية للاعتراض أو التمرد علي كل أو أي شيء.

وأضاف أن الثورة قامت وأنجزت بغير قيادة ولاتزال غائبة للآن بسبب تكاثر تكوين المجموعات أيا كانت المسميات وهذا الغياب للقيادة يحرم هذه الثورة الرائعة غير المسبوقة من ألية تكفل رعاية قيمها والالتزام بها.

وأضاف أن هناك أجندات متعددة دخلت الساحة موازية أحيانا ومزاحمة أحيانا ومقاطعة أحيانا لتحقيق أهدافها هي وقد تختلف وتتناقض مع قيم الثورة, وأن الثورة معرضة للسرقة والأخذ بعيدا عن القيم والأهداف التي قامت من أجلها.

وتحدث عن أن الثورة لم تقم لمناصرة مسلم علي حساب مسيحي أو العكس أو إنتصار تيار سياسي أو حزب في مواجهة قيادات وأحزاب أخري. وإنما قامت لأجل مصر بناء علي استخلاص لأسباب واضحة ورصد للواقع والأصل لتحديد القيم.. ثم تحدث عن أن المطالب الفئوية مشروعة وأن تحقيق العدالة الاجتماعية في مقدمة أهداف وقيم الثورة.وأكد أنه ليس معنيا بالقانون لكنه معني بالفكر وبمصر ومحاولته للتجرد لفهم لماذا قامت ثورة يناير وعقد مقارنة بين ثورة19بين ثورة يناير وأن الثورة التي تتولي مقاليدها قيادة مسئولةعن التحريك والفكر والتوجيه وإتصال بالأحداث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل