المحتوى الرئيسى
alaan TV

«الكهرباء» تعلن بدء إجراءات الربط الكهربائى بين دول حوض النيل الشرقى

06/29 19:49

أعلن الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، بدء إعداد الشروط المرجعية لاختيار استشارى يقوم بإعداد دراسة تكميلية لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الربط الكهربائى بدول حوض النيل الشرقى الذى يضم مصر والسودان وإثيوبيا، تشتمل الدراسة على طرق التمويل والملكية وإدارة المشروع لاختيار الشركة المنفذة.

وأشار يونس فى تصريحات صحفية عقب لقائه محمد فتحى إدريس، سفير مصر الجديد بإثيوبيا إلى أهمية وجود علاقات قوية مع دول حوض النيل ووجود مصالح مشتركة فى مختلف المجالات لصالح الشعبين، موضحاً أنه فى إطار التعاون مع إثيوبيا فإن مصر تدعم سعى الحكومة الإثيوبية لإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة على أرضها، مؤكداً أن قطاع الكهرباء يضع جميع إمكانياته لدفع عجلة التنمية، وذلك من خلال تنمية الكوادر البشرية الإثيوبية وتقديم الدعم الفنى والمشورة لقطاع الكهرباء الإثيوبى لتنفيذ برامج تدريبية فى مختلف المجالات التى يحددها.

وأضاف يونس أنه سيتم تمويل هذا المطلب كمنحة من وزارة الكهرباء والطاقة من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية حيث سبق أن تم تدريب 55 متدرباً إثيوبياً من خلال هذه المنحة، لافتاً إلى أن الشركات المصرية تقوم بدور كبير فى تلك التنمية، وذلك من خلال قيام عدد من الشركات المصرية بإنشاء مصانع للعدادات الكهربائية والكابلات ويجرى الآن الإعداد لتصنيع المحولات واللمبات الموفرة للطاقة.

ولفت يونس إلى قيام عدد من الشركات المصرية بتصميم وتوريد وتنفيذ عدد من المشروعات مثل خطوط نقل هوائية جهد 132 و220 كيلوفولت، وكذلك شبكات جهد منخفض ومتوسط للشبكة الكهربائية الإثيوبية.

وأكد يونس العلاقات المصرية المتميزة مع إثيوبيا والمصالح المشتركة بينهما التى تخدم مصالح شعوب دول حوض النيل، معرباً عن الرغبة الصادقة لقطاع الكهرباء المصرى والمستثمرين المصريين لإحداث تنمية شاملة فى تلك الدول لصالح شعوب المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل