المحتوى الرئيسى

عاهل البحرين يلقي خطابا للأمة .. وقوات درع الجزيرة تعيد تموضعها

06/29 12:34

المنامة:- أفادت الأنباء الواردة من البحرين بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيلقى اليوم الأربعاء خطابا هاما أمام مجلس الوزراء. بينما تتجه قوة (درع الجزيرة)، التي دخلت المملكة في منتصف مارس إلى إعادة تموضعها عشية بدء حوار التوافق الوطني السبت في الثاني من الشهر المقبل.

خطاب الملك أكدته أنباء رسمية حيث من المقرر أن يلقيه خلال ترؤسة الجلسة الاستنثائية لمجلس الوزراء اليوم ويتوقع أن يتناول فيه بعض التطورات السياسية وإعلان بعض الخطوات التي قد تساهم في انفراج الأزمة السياسية وتدفع جمعية الوفاق المعارضة للمشاركة في الحوار.

وكانت جمعية الوفاق قد طالبت بتهيئة جو لبدء الحوار عبر إطلاق سراح المعتقلين ووقف المحاكمات العسكرية وإرجاع المفصولين إلى أعمالهم فضلا عن إزالة المظاهر الأمنية والسماح بحرية التعبير والرأي.

من جهة أخرى، أكد أقارب ومحامون لمعتقلين أن السلطات البحرينية أفرجت أمس الثلاثاء عن 20 عنصرا جديدا من العاملين في القطاع الطبي ضمن 48 طبيبا وممرضا اعتقلوا في أعقاب الحملة التي قامت بها السلطات الحكومية إثر الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد في فبراير الماضي.

في سياق متصل، قال مسئول سعودي رفيع المستوى "من الطبيعي إعادة تموضع قوات درع الجزيرة لكن ذلك لا يعني زوال الخطر، من الطبيعي إعادة هيكلة وجود درع الجزيرة فقط، ولن تعود القوات أو تنسحب بالكامل".

وذكر شهود عيان أن آليات عسكرية تابعة للقوات شوهدت لليوم الثالث على التوالي مساء الثلاثاء وهي في طريقها لجسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية في خطوة كان يعتقد في البداية أنها في إطار انسحاب هذه القوات من البحرين.

يشار إلى أن السعودية والإمارات أرسلتا قوات إلى البحرين في منتصف مارس للمساعدة على إخلاء الشوارع من المحتجين الذين كانوا ينظمون مظاهرات، وانتشرت القوة حول المراكز الحيوية في المنامة فيما أرسلت الكويت وحدات بحرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل