المحتوى الرئيسى

تقرير مصرفي: الدولار ربما يفقد موقعه كعملة احتياط دولية خلال السنوات المقبلة

06/29 09:47

دبي – العربية.نت

قال مصرف "يو بي إس"، أكبر البنوك السويسرية إن الدولار ربما يفقد موقعه كعملة احتياط دولية خلال الـ 25 عاما المقبلة.

وأوضح البنك السويسري في تقرير حول نتائج مسح أجراه بين مديري بنوك مركزية تملك احتياطات دولارية تقدر بنحو 8 تريليونات دولار، إن الدولار ربما يستبدل كعملة احتياط عالمية مهيمنة في احتياطات المصارف العالمية بنظام جديد مبني على سلة عملات.

وتمثل نتائج هذا المسح نقطة فارقة مع المسوحات الأخرى التي أجريت وسط مديري البنوك المركزية لنفس الغرض في الأعوام الماضية، والتي أثبتت أن معظم المديرين أكدوا أن الدولار سيظل عملة الاحتياط العالمية الرئيسية.

مصدر خطر

وشمل مسح "يو بي إس" الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نحو 80 من مديري الاحتياطات في البنوك المركزية العالمية ومديري محافظ الاستثمار السيادية ومؤسسات استثمارية متعددة، أثناء المؤتمر الذي عقدته الأسبوع الماضي لصناديق الثروة السيادية.

وكانت مجلة فورن ريبورت الأمريكية قد توقعت في مقال كتبه الاقتصادي باري إيشنغرين

احتمال أن يستبدل الدولار كعملة احتياط دولية بسلة عملات ضمن نظام جديد للاحتياط النقدي العالمي.

وأضاف المقال "يجب عدم النظر إلى نظام الاحتياط الذي سيحل مكان الدولار على أساس أنه مصدر خطر، لأن مثل هذا النظام سبق أن عمل بمرونة تامة قبل الحرب العالمية الأولى".

وقال إن ترتيبات النظام النقدي العالمي القائم على سلة عملات سيمنع عدم الاستقرار الذي شهدته الأسواق في الفترة الأخيرة، حيث تم إغراق الدولار بسيل من طلبات التمويل والاحتياطي من قبل دول الاقتصادات الناشئة، مما أدى إلى فقاعة الأصول التي قادت إلى الكارثة المالية في أمريكا والعالم.

ويلاحظ أن الدولار حل مكان الإسترليني كعملة احتياط عالمية في أعقاب الأزمة المالية التي تعرضت لها بريطانيا العظمى في الثلاثينات، حيث تعرضت بريطانيا لأزمة مالية، ثم أزمة مصرفية ثم تحولت الأزمات إلى أزمة عملة الإسترليني.

وكان وقتها الإسترليني مغطى بالذهب. وكان لا بد لبريطانيا أن تفك الغطاء الذهبي حتى تتمكن من توسيع الكتلة النقدية والخروج من الركود الاقتصادي في وقت بدأت فيه تواجه تحديات أوروبية. ومنذ ذلك الوقت حولت المصارف العالمية جل احتياطاتها من الإسترليني إلى الدولار.

رفع سقف الديون

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل