المحتوى الرئيسى

كيري: أوباما لم ينتهك قانون صلاحيات قانون الحرب بشأن ليبيا

06/29 10:42

واشنطن: اكد السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي ان الرئيس باراك أوباما لم ينتهك قانون صلاحيات الحرب فيما يتعلق بالحرب في ليبيا، مشيرا الى "إنه وضع للحد من إمكانية تعرض الجنود الأمريكيين للخطر في حرب لم يوافق عليها الكونجرس".

ونقل راديو "سوا" الامريكي عن كيري قوله: "لا يتعرض أي جندي أمريكي لإطلاق نار في ليبيا الآن، ولا توجد أية قوات أمريكية على الأرض الليبية، ولا نريد أن نفعل ذلك".

غير أن السناتور الجمهوري ريتشارد لوغر قال "إن ذلك لا يبرر إقدام الرئيس على الدخول في حرب بدون الحصول على موافقة الكونجرس".

وأضاف "إن واضعي الدستور الأمريكي كانوا يؤمنون بأنه يجب ألا توكل إلى الرؤساء وحدهم صلاحية إعلان الحرب".

غير أن السناتور كيري قال إن الطريقة التي تشارك بها الولايات المتحدة في الحرب في ليبيا الآن تختلف عن الطرق التي كانت معروفة لدى مؤسسي الولايات المتحدة.

وأضاف "مما لا شك فيه أن من اتخذوا القرار الخاص بصلاحيات الحرب لم يكونوا يضعون في اعتبارهم استخدام طائرات تحلق بدون طيار".

على صعيد آخر، قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا الثلاثاء إنه لا مجال لأي محادثات مع معمر القذافي بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله.

وقال محمد شمام ردا على سؤال بشأن المحادثات مع النظام الليبي "إنه لا يعتقد أن هناك أي مجال لإجراء اتصال مباشر أو غير مباشر مع القذافي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل