المحتوى الرئيسى

الإسكان: الانتهاء من تلقى طلبات الحجز فى مشروع (المليون وحدة الجديد) غداً

06/29 12:02

القاهرة:- تنتهى وزارة الإسكان، بعد غد الخميس، من تلقى طلبات الراغبين فى الحصول على وحدات سكنية من خلال المشروع الاجتماعى الجديد، الذى يستهدف بناء مليون وحدة خلال 5 سنوات، وذلك بعد فتح باب الحجز منذ نحو 4 شهور تقريباً عن طريق البريد المصري.

وعلمت المصرى اليوم أن وزارة التعاون الدولى ستعقد أول اجتماع مع ممثلى وزارتى الإسكان والمالية، بعد غد أيضاً، لبحث كيفية مخاطبة شركاء التنمية لتمويل مشروع الإسكان.

وقالت مصادر مسؤولة إن الوزارة لم تنته بعد من الملامح النهائية للمشروع، ومازالت تدرس الشروط خاصة السن وقيمة المقدم، وكان قد تم الاتفاق مبدئيا على دفع أى قيمة مع المتقدم للحصول على الوحدة السكنية، وتوقعت المصادر الانتهاء من تفاصيل المشروع خلال أسبوعين.

وأضافت المصادر أن المشروع الجديد لم يتطرق حتى الآن إلى طرح وحدات للأولى بالرعاية بمساحات 42 مترا، مشيراً إلى احتمال طرح وحدات من المشروع الحالى الذى سينتهى تنفيذه أواخر العام الجارى، وذلك فى حال توافر وحدات منه.

في سياق متصل.. قال اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، إن الخطة القومية لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، فى المحافظات، المقررة للفترة من 2010 إلى 2020، تبلغ تكلفتها 8.6 مليار جنيه.

وأضاف النعمانى خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير العشوائيات، أمس، أنه تم وضع استراتيجية لتطوير المناطق العشوائية فى إطار مخطط إقليم القاهرة الكبرى، وشدد على أهمية تطوير المناطق غير الآمنة.

وتابع أنه يجرى حالياً التنسيق مع جميع الجهات المعنية لمتابعة عمليات التطوير، وتم تحديد عدة مبادئ للتعاون مع هذه المناطق، وأوضح النعمانى أن نحو 29 منطقة بها حوالى 11 ألف وحدة سكنية مهددة بالانهيار، وأن الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمحافظات لسرعة توفير وحدات سكنية بديلة لنقل السكان إليها وإزالة المناطق غير الآمنة.

وقالت الدكتورة فايزة أبوالنجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، إن الوزارة خصصت 20 مليون دولار، من إحدى الجهات المانحة، وتم تحويل المبلغ لوزارة الإسكان.

من جهته أكد الدكتور عبدالقوى خليفة، محافظ القاهرة، أن المحافظة وقعت بروتوكولاً مع وزارة الإسكان لتسليم المحافظة 8000 وحدة سكنية خلال عام لنقل سكان المناطق الخطرة إليها للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة، لافتاً إلى أنه سيتم تأمين حواف الهضاب من أعلى وأسفل بإقامة حرم للجبل، أو استغلالها كملاعب مفتوحة جافة.

وأشار عبدالقوى إلى أنه بعد ضم حلوان للقاهرة ارتفعت أعداد المناطق العشوائية بالقاهرة إلى 90، وقال إن المناطق العشوائية التى فى حاجة إلى رفع كفاءة سيتم استكمالها بجميع الخدمات المطلوبة من شبكات مياه وصرف وكهرباء وغاز وتليفونات ثم إعداد شبكة طرق ورصف وتشجير وخلافه، مع إنشاء مراكز تدريب والعمل على خلق فرص عمل لساكنى هذه المناطق.

وأوضح المحافظ أهمية التفاعل بين الشعبيين والتنفيذيين لحل أى مشاكل متعلقة بالقاهرة ومواطنيها خاصة فى وجود الكثير من الجمعيات الأهلية والمواطنين الراغبين فى العمل التطوعى والجماعى لخدمة المدينة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل