المحتوى الرئيسى

حجازي يدعو لتشكيل اتحاد شعبي بديلا عن الجامعة العربية

06/29 21:59

القاهرة - أ.ش.أ :


دعا الدكتور صفوت حجازي عضو مجلس أمناء الثورة المصرية  الأربعاء لتشكيل اتحاد مستقل للشعوب العربية بعد أن وقعت الجامعة العربية في مواقف وصفها بالمخزية نتيجة صمتها عما يفعله بعض الحكام تجاه الثورات الشعبية في البلدان العربية المختلفة.


ودعا حجازي  خلال ندوة ‘’ مستقبل الثورة اليمنية وتحدياتها ‘’  لتوحد الشعوب العربية في هذه المرحلة لتحقيق حلم تشكيل اتحاد الشعوب العربية، وكسر الحدود بين الأقطار العربية وبعضها البعض.

من جهته  أشار علي الصراري، القيادي بائتلاف أحزاب اللقاء المشترك اليمنية، إلى أن الثورة اليمنية امتداد لثورة مصر في 25 يناير؛ فقرر اليمنيون وقتها النزول إلى الساحات رافعين شعار "الشعب يريد إسقاط النظام".

فى ذات السياق، قال الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الثورات العربية قامت لأهداف مركزية، وهي استعادة ريادة الأمة، ونهضة الشعوب ، مطالبا الثوار بالصمود، وحماية الثورة، والسعي في يقظة كاملة لتحقيق مبادئها، وعدم الالتفاف عليها.

وأكد الدكتور بكيل الزنداني، الأستاذ بكلية العلوم السياسية بجامعة صنعاء، أن الثورة اليمنية تواجه تحديات داخلية وخارجية، من أهمها الانقسام الحاصل في المؤسسة العسكرية؛ بسبب التلاعب في تشكيلها من جانب النظام، وأزمة الانقسام في الجنوب، وأزمات الفساد والفقر والإرهاب والتوريث والأمن، فضلا عن التدخل الأجنبي، مؤكدا أن الثوار على يقظة كاملة بالأحداث المتوالية، ويتحمَّلون المسئولية، ويرفضون الالتفاف على طموحات ومطالب الثورة.

أما الدكتور أمين مقبل علي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمام والأمين العام لهيئة علماء اليمن، فقد أكد على أن العلماء وقفوا جانب الثورة منذ بدايتها في الميادين كافة؛ للمطالبة بإزالة الظلم، ورد الحقوق إلى أصحابها، وإصلاح الأوضاع المعيبة التي تضرر منها المواطنون، واستقلال القضاء ونزاهته، ومواجهة الفساد بعقوبات رادعة، وإلغاء التوريث والتمديد في الحكم.


 


من ناحيته، قال الدكتور جعفر عبد السلام، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، أن الجامعة العربية سقطت بسقوط الحكام، ويجب إلغاؤها مطالبا بتشكيل اتحاد عربي جديد يحقق طموحات الثورات العربية، ويسقط جميع الوجوه الزائفة؛ حتى تطهير البلاد وبدء نهضتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل