المحتوى الرئيسى

تعيين وزيرة الاقتصاد الفرنسية كأول مديرة عامة لصندوق النقد الدولي

06/29 07:55

باريس- سعد المسعودي

أختيرت وزيرة الاقتصاد الفرنسي كريستين لاغارد رئيسة جديدة لصندوق النقد الدولي، خلافة لمواطنها دومنيك ستروس-كان الذي استقال من منصبه في شهر أيار/مايو الماضي على خلفية فضيحة جنسية.

لاغارد التي تبلغ من العمر 55 سنة، شغلت منذ عودتها من الولايات المتحدة في 2005 عدة مناصب وزارية في الحكومات الفرنسية المتعاقبة، أبرزها وزيرة الزراعة والصيد البحري ووزيرة منتدبة للتجارة الخارجية قبل أن تتقلد في 2007 منصب وزيرة الاقتصاد في حكومة فرانسوا فيون.

وقد دأبت، في الاسابيع الاخيرة، على التاكيد كما قالت على ان "ضميري مرتاح تماما" بشان اللجوء الى تحكيم خاص لتسوية نزاع سيكلف دافعي الضراب الفرنسيين 385 مليون يورو. وهي قضية ألقت ظلالا قاتمة على نهاية عملها الناجح لمدة اربع سنوات كوزيرة للاقتصاد والمالية.

ورغم انها كانت المرشحة الاوفر حظا للصحافة الاقتصادية الانغلوساكسونية القوية التأثير، الا انها قامت في الاسابيع الاخيرة بعدة جولات لاقناع الدول الناشئة واعدة باعطائها نصيبا مناسبا من الحقوق في صندوق النقد الدولي.

ومنذ اسابيع نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للرئيس الاقتصادي السابق لصندوق النقد الدولي كينيث روغوف الاستاذ في جامعة هارفارد قال فيه ان كريستين لاغارد استقبلت في كل مكان ك"نجمة روك".

كما اختارتها صحيفة فايننشال تايمز وزيرة مالية عام 2009 ل"ادائها" الدولي في مواجهة اخطر ازمة عالمية بعد الحرب العالمية كما صنفتها مجلة فوربس الأمريكية في المرتبة السابعة عشرة للسيدات الاكثر نفوذا في العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل