المحتوى الرئيسى

> سياسيون: حل المحليات ضربة لجذور الفساد في مقتل

06/28 21:11

 رحبت القوي السياسية وشباب الثورة بالحكم الصادر بحل المجالس المحلية مؤكدين أن الأمر لن يغير شيئًا من موقفهم في دعوة للخروج في ميادين المحافظات والمناطق العامة وأبرزها ميدان التحرير بالقاهرة يوم 8 يوليو المقبل.

قال خالد السيد عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة إن الحكم جاء إيجابيا لدرجة كبيرة لكنه لن يعطل شيئاً في التحرك نحو مليونية 8 يوليو، خاصة أن الأمر يسير في اتجاه اتفاق مشترك بين كل الحركات والائتلافات المشاركة في الاعتصام في ميدان التحرير حتي تتحقق كل مطالب وأهداف الثورة.

واعترض عصام سلامة عضو الهيئة العليا لثورة 25 يناير علي حل المجالس بموجب حكم قضائي وليس قرار مباشر من المجلس العسكري مثلما حدث مع مجلسي الشعب والشوري مفسرًا تأخر قرار حل المحليات حتي الآن أنه يعني إعطاء فسحة من الوقت لصالح رموز النظام السابق في التواصل مع الجمهور بشكل مباشر برغم حل الحزب الوطني، وكذلك إعادة ترتيب وتوفيق أوضاعهم.

وأكد حمادة الكاشف المنسق العام لاتحاد شباب الثورة أن القرار إيجابي ولكن تنفيذه لا يعني التنازل عن المليونية المقررة في 8 يوليو مؤكدًا أن أهم مطلب في هذا اليوم هو أولوية الدستور أولاً ثم حل المحليات موضحًا أن قرار محكمة القضاء الإداري قد يكون غير نهائي ويحتمل الطعن عليه.

ولفت الكاشف إلي أن التفكير في تعليق الاعتصام سيكون في حالة واحدة ألا وهو مناقشة فكرة الدستور أولاً، وتفعيلها والإعلان عن قرار حل المحليات بأنه قرار نهائي.

وأشاد نبيل زكي المتحدث الرسمي لحزب التجمع بالقرار، مؤكدًا أن حزبه طالب بحل المجالس المحلية منذ تشكيلها بعد استيلاء الحزب الحاكم سابقًا علي 97% من المقاعد، كما قدم أعضاء الحزب في المحليات استقالات جماعية قبل حلها بموجب قرار من اللجنة المركزية للحزب.

واتفق معه صلاح عدلي سكرتير الحزب الشيوعي المصري، وأكد أن الحكم تتويج لمطالب الشعب وتأكيد التزام الشرعية الثورية بحل القاعدة العريضة للفساد التي ساهمت بشكل كبير في تزوير انتخابات مجلسي الشعب والشوري السابقين مؤكدًا أنه لا مجال للحديث عن توقيت صدور الحكم قبل المليونية القادمة لأنه قرار محكمة وليس قرارًا من المجلس العسكري.

فيما أوضح صلاح عيسي الكاتب السياسي أنه لا علاقة بين قرار حل المحليات والدعوة للمليونية التي يؤكد فيها الشعب عن إصراره علي استكمال مطالب ثورته، لافتًا إلي أنه يري تأجيل الانتخابات الجديدة للمجالس المحلية لحين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والدستور حتي لا يشغل البلد بانتخابات متعددة في نفس الوقت.

وقال إن المحليات تحتاج لتطوير شامل وتحويل الإدارة المحلية إلي حكم محلي حتي يمكن بناء محليات جديدة بعيدة عن التزوير وأكثر استقلالاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل