المحتوى الرئيسى
alaan TV

> 18 حزباً تقر مشروع قانون مجلس الشعب لإجراء الانتخابات بالقائمة

06/28 21:11

توافقت أحزاب التحالف الديمقراطي خلال اجتماعها أمس بمقر حزب «الحرية والعدالة» علي مشروع قانون مجلس الشعب بعد نقاش ساخن ومن المقرر أن يرسل مشروع القانون للمجلس العسكري اليوم.

وناقش 18 حزباً مشكلين للتحالف وضع اللمسات الأخيرة علي مشروع خوض الانتخابات بالقائمة حيث طالبت الأحزاب جماعة الإخوان بضرورة التنازل عن نسبة الـ50% التي سبق وأن أعلنت المنافسة عليها وذلك لصالح الأحزاب الأخري ليكون الجميع ممثلاً في القائمة دون أن يحتكر أي فصيل واحد نسبة الـ 50%.

وأقرت الأحزاب مشروع قانون بحيث يقوم علي نظام القائمة النسبية المغلقة وذلك تمهيداً لتقديمه للمجلس الأعلي للقوات المسلحة لتوقيع الأحزاب المشاركة.

وشهد الاجتماع مخالفات حول تعريف العامل والفلاح وشروط الحرمان الأبدي للمرشحين من خوض انتخابات مجلس الشعب حال تحايلهم بطرق غير قانونية علي الشروط.

وقال فؤاد بدراوي السكرتير العام لحزب الوفد ما قاله الإخوان حول أنهم سينافسون علي 50% من المقاعد كان سابقاً للتحالف ويزول ببدئه والأمر مرهون في النهاية بإرادة الناخبين أنفسهم.

وأشار الدكتور أيمن نور الرئيس السابق لحزب الغد أنه تقدم بشروط للتنسيق الانتخابي تضمن عدم الاعتراض علي أي من المرشحين من الأحزاب لأسباب غير موضوعية، موضحاً أن هناك شروطاً أخري سيتم الحوار حولها.

واتفق المشاركون قبل إعداد معايير التنسيق الانتخابي علي أنه ليس من مصلحة أي قوي سياسية السيطرة علي البرلمان المقبل، واللافت هو ظهور تخوفات من عدم تنفيذ أي معايير موضوعية أثناء صياغة القائمة النهائية للأحزاب والقوي السياسية.

وقال محمد محمود عويضة مؤسس حزب التوحيد «تحت التأسيس»: نرفض وضع كوتة للإخوان في القائمة ستزيد علي نسبة التمثيل الأخري ولابد من تمثيل الجميع بقدر متساو، الغريب أن القائمين علي حزب الإخوان منعوا ممثلي وسائل الإعلام من الدخول مقر الحزب وأصروا علي عدم دخولهم المقر وأغلقوا الباب وعندما اشتكي بعضهم للنائب محمد البلتاجي قال: لا أوافق علي طرد الإعلام دون أن يتخذ أي موقف إيجابي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل