المحتوى الرئيسى

> 332 مليـار جنيه زيـادة في الديون المحليـة

06/28 21:03

 تستعد وزارة المالية لسداد أقساط ديون خارجية استحقت علي الحكومة المصرية اعتبارا من يوليو المقبل بقيمة 1.7 مليار دولار حيث تم تدبير المبلغ بالكامل للحفاظ علي صورة مصر في الأسواق الخارجية واستمرار التصنيف الجيد الذي تحظي به مصر عالميا في أداء ما عليها من ديون خارجية وخدمة الدين الخارجي في أوقاتها دون تأخير.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه تقرير الأداء المالي عن شهر يونيو ارتفاع رصيد الدين العام بنهاية يونيو 2011 إلي 1.140 تريليون جنيه بنسبة 83% من الناتج المحلي لمصر مقابل متوقع العام الحالي بقيمة 979.2 مليار جنيه والعام المالي الماضي بنحو 808.3 مليار جنيه. وتوقع التقرير مواصلة الدين العام لأجهزة الموازنة ارتفاعه في يونيو 2012 ليصل إلي 1274 مليار جنيه ليسجل 81.1% من الناتج المحلي.

في الوقت نفسه من المقرر أن يرتفع رصيد الدين الخارجي خلال العام المالي القادم بـ2.8% لتحقيق نحو 165 مليار جنيه بقيمة 10.5% من الناتج المحلي.

وأحيت وزارة المالية السياسة الهادفة إلي تخفيض ذلك الدين العام علي أجهزة الموازنة العامة إلي نحو 60% من الناتج بحلول عام 2016/2015 وذلك مقابل الخطة السابقة التي كانت تستهدف خفض الدين العام ونسبة العجز إلي المعدلات العالمية بحلول عام 2013/2012 وحالت ظروف الأزمة المالية دون إتمام ذلك.

كشف التقرير أن السياسة المالية الجديدة تستهدف العودة إلي انخفاض معدلات العجز والدين مرة أخري والوصول بهما إلي معدلات آمنة في الأصل المتوسط بهدف الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية.

أكد التقرير أن ذلك سيتحقق مع رفع معدلات النمو الاقتصادي بشكل يتوازن مع الحدود المطلوبة لاستيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل بالتنسيق مع السياسة النقدية علي تخفيف الضغوط التمويلية والتضخمية في الاقتصاد المحلي مشددا علي إتاحة موارد كافية تسمح بإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام بحيث يتم توجيه موارد أكبر للتنمية والإنفاق علي المجالات ذات المكون الاجتماعي المرتفع مثل الصحة والتعليم دون أن يكون لذلك تبعات مالية سلبية علي الأجيال المقبلة.

أشار التقرير إلي الصعوبات المالية الكبيرة التي تواجهها العديد من الهيئات الاقتصادية والمؤسسات العامة نتيجة تراكم مديونياتها وتفاقم مشاكلها الهيكلية وهو ما يمثل عبئا إضافيا علي مالية الدولة وبمجرد إيجاد حل جذري وسليم له ستبدأ تلك المديونية في الانخفاض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل