المحتوى الرئيسى

السعودية تدرس سحب قواتها من البحرين قريبا

06/28 19:00

أفادت تقارير بأن المملكة العربية السعودية سوف تسحب معظم قواتها من مملكة البحرين بداية من يوم الإثنين المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في حكومة البحرين قوله إن سبب هذه الخطوة هو أن "الوضع ( في البحرين) يزداد هدوءا"، وأكد مصدر آخر للوكالة قرار سحب القوات السعودية لكنه قال إن كل القوات لن تغادر البحرين على الفور، ولم يصدر أي تأكيد سعودي أو بحريني رسمي بشأن هذه الخطوة.

غير أن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن مسؤول سعودي قوله إن القوات الخليجية المنتشرة في البحرين سوف " يعاد انتشارها". وأكد ان هذه القوات لن تنسحب دفعة واحدة.

كانت قوات ما يسمي درع الجزيرة قد نشرت في البحرين في منتصف شهر مارس الماضي لمساعدة قوات الأمن البحرينية ، كما أعلن حينها ، في تحقيق الأمن ويبلغ عدد العسكريين السعوديين المشاركية في قوة الجزيرة في البحرين 1000 عسكري، وجاء نشر هذه القوات ، التي تشارك فيها الإمارات العربية المتحدة والكويت إلى جانب السعودية، في ظل احتجاجات شعبية تطالب بالإصلاح والتغيير في البحرين.

وكان الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة قائد قوات دفاع البحرين قد أكد الشهر الماضي أن قوات درع الجزيرة ستبقى في البحرين بعد انتهاء فترة السلامة الوطنية (حالة الطوارئ) تحسبا لمواجهة أي خطر خارجي.

وفي حالة تأكد قرار سحب القوات ، فإنه يسبق حوار وطنيا اقترحه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، عاهل البحرين والمقرر أن يبدأ يوم السبت القادم.

وكان الملك قد أمر برفع حال الطوارئ الذي كان قد فرض يوم الخامس عشر من شهر مارس آذار الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل