المحتوى الرئيسى

الاطلسي: اعتقال القذافي ليس من مهمات الحلف

06/28 18:43

 

اعتبر حلف شمال الاطلسي الثلاثاء ان من الضروري محاكمة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ومعاونيه، لكنه اكد ان اعتقالهم ليس من مهماته، مشيرا الى ان حملته الجوية على ليبيا ستستمر بوتيرة مرتفعة.

 

وقد اعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الاثنين صدور مذكرة توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس اجهزة الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

 

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي وانا لانغيسكو في ندوة صحافية ان "مذكرة التوقيف هذه اشارة جديدة من المجموعة الدولية الى نظام القذافي: مكانك بات في المحكمة وليس في السلطة بطرابلس".

 

لكن المتحدثة اضافت "ليس من مسؤولية الحلف الاطلسي تنفيذ مذكرة التوقيف هذه، بل هي مهمة السلطات المختصة"، مشيرة الى ان مهمة الاطلسي تتمثل في "حماية السكان المدنيين".

 

وقالت المحكمة الجنائية ان على الدول الاعضاء في معاهدة روما التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية، وعلى ليبيا نفسها، تنفيذ مذكرة التوقيف هذه.

 

وذكر الحلف الاطلسي بأن اهدافه العسكرية واضحة: وقف الهجمات على المدنيين وعودة قوات القذافي الى ثكنها وحرية وصول المساعدة الانسانية.

 

واوضحت المتحدثة باسم الاطلسي "دائما ما قلنا انه لا يوجد حل عسكري محض" في ليبيا.

 

واضافت ان "المزاوجة بين ضغطنا العسكري المتواصل وضغط سياسي مشدد هي التي ستؤدي الى الانتقال الى الديموقراطية التي يطالب بها الشعب الليبي والتي يحق له بها".

 

والخميس تكون قد مضت ثلاثة اشهر على عملية الحلف الاطلسي في ليبيا.

 

وفيما صدرت دعوات خصوصا في ايطاليا الى "فترة توقف" في عمليات الاطلسي، افساحا في المجال لمزيد من الديموقراطية، رفض الجنرال شارل بوشار قائد عملية الحلف الاطلسي هذه الفرضية.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل