المحتوى الرئيسى

رينو وجنرال موتورز تستبعدان إنتاجهما لسيارات رخيصة مثل نانو

06/28 18:32

كتب :ناصر شهاب

يبدو أن فكرة السيارة الرخيصة كليا لم تجد لها المجال لتحقق الانتشار المتوقع لها عند انطلاق أرخص سيارة فى العالم "نانو" من إنتاج شركة تاتا الهندية منذ عامين ،وثمنها لم يتعد 2500 دولار. وتوقع الكثيرون من الخبراء والمراقبين أن تحدث هذه السيارة ثورة فى عالم صناعة السيارات. وأن الشركات الكبرى ستحاول اللحاق بالركب وإنتاج مثيلات لها ، ولكن بعد مرور عامين فإن نانو وإن كانت حققت مبيعات جيدة فى أنحاء مختلفة من العالم ، إلا أن ردود فعل انتشارها لم تكن على المستوى المتوقع ،

وأخيرا حدث مايؤكد مثل هذا الاتجاه وهو انحسار فكرة تصنيع سيارة رخيصة كليا (ULCs) أو Ultra Low Cost Carبإعلان اثنتين من كبريات الشركات العالمية وهما رينو وجنرال موتورز الهند فى فرعاهما فى الهند استبعادهما لمشاريع سابقة كان من المزمع تنفيذها. وكان يعتقد بشكل كبير أن الموديلات الجديدة من هذه النوعية الرخيصة سيزاح عنها النقاب فى معرض أوتو اكسبو دلهى فى العاصمة الهندية نيودلهى العام القادم 2012 .

وعن ذلك كان معروفا أن رينو الفرنسية وبالتعاون مع شركة باجاج أوتو ستنتج فى القريب العاجل سيارة ULCوعرض بالفعل نموذج لها فى أوتو اكسبو دلهى عام 2008 ،ولكن رينو أعلنت الآن استبعادها إنتاج هذه السيارة وخروجها إلى النور 2012 . وأعلنت كذلك تركيز جهودها على إنتاج خمس موديلات جديدة تبدأ بفلونس، أما جنرال موتورز الهند فكان الكثيرون يترقبون إنتاجها لسيارة 800 سى سى بالتعاون مع شركة سايك الصينية، ولكن جنرال موتورز بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث والاستطلاعات، أدركت أن مشروعا كهذا لن يلق النجاح المطلوب و تم استبعاده!.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل