المحتوى الرئيسى

استنكار حقوقي بعد منع عرض ''شو صار'' بمهرجان بيروت

06/28 17:55

كتب - أحمد الشمسي:


إستنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، الثلثاء،قرار جهاز الأمن الوطني بإلغاء التراخيص الممنوحة لعرض الفيلم اللبناني ''شو صار''، والذي كان مقرر عرضه ضمن فعاليات مهرجان الأفلام الممنوعة المُخصص بالأساس لعرض الأفلام التي مُنعت من العرض في مهرجان بيروت السينمائي 2010 والذى يقام في العاصمة اللبنانية بيروت.

وفيلم ''شو صار''، هو فيلم لبناني وثائقي يدور حول حادثة وقعت مطلع الثمانينات وذهب ضحيتها عدد من الأشخاص من بينهم والد وشقيقة المخرج، وقد حصل الفيلم، الذي يخرجه ديغول عيد، على جائزة خاصة من لجنة التحكيم من مهرجان بيروت العام الماضي رغم عدم عرضه جماهيريًا بسبب قرار مشابه بمنعه.

يذكر أنه منذ أيام تم منع عرض الفيلم الايراني ''ايام خضراء'' للمخرجة الإيرانية حنا مخملباف، ضمن فعاليات نفس المهرجان وهو الفيلم الذي يدور حول التظاهرات الاحتجاجية التي نظمتها المعارضة الإيرانية عقب الانتخابات الرئاسية في إيران عام 2009 والتي فاز بها الرئيس الحالي أحمدي نجاد.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان في بيان حصل ''مصراوي'' على نسخة منه، ''نظم الرقابة اللبنانية تفرض الكثير من القيود على الإبداع لإعتبارات سياسية وبطرق بيروقراطية مثل تعدد الجهات المنوط بها إصدار التصاريح، وذلك فضلاً عن تدخل جهاز الأمن الوطني الذي لا يمتلك الخبرة الكافية للحكم علي الأعمال الفنية بشكل يجعله يمنع العديد من التصاريح لاسباب يزعم بأنها أمنية''.

وطالبت الشبكة العربية، السلطات اللبنانية بمراجعة كافة قوانين الرقابة بما يكفل حرية الابداع وحرية التعبير دون منع أو حجب أو مصادرة ومحاسبة المسئولين عن تقييد الابداع و مصادرة حرية الراي و التعبير.

اقرأ أيضا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل