المحتوى الرئيسى

الفصل في تمكين المصريين المتزوجين من أجانب من الترشح للرئاسة في 7سبتمبر القادم

06/28 17:37

هل يجوز حرمان المصريين المتزوجين من أجانب من حق الترشح لرئاسة الجمهورية ؟ قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار كمال اللمعى نائب رئيس مجلس الدولة إجابة هذا السؤال في جلسة 7 سبتمبر القادم  بالفصل في الدعوى المقامة من  عماد محمد عبد الفتاح ضد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء .

شهدت الجلسة دفع المحامى ممدوح نخلة بأن عماد مواطن مصري غيور على بلده ونظرا للظروف الإقتصادية للبلاد  سافر إلى الخارج سعيا وراء الرزق الحلال ورغم إقامته بدولة الإمارات العربية المتحدة وزواجه من عربية مسلمة منذ فترة طويلة إلا أنه مازال محتفظا بجنسيته المصرية التى يعتز بها مضيفا أن موكله  شعر بالأسي عندما صدر الإعلان الدستوري وذكر في مادته السادسة والعشرين بوضع قيدا على رئاسة الجمهورية وهو ألا يكون متزوجا من غير مصري.

مضيفا أن  الإعلان الدستوري صدر بإرادة منفردة من المجلس العسكري دون عرضه على السلطة التشريعية أو عرضه على الاستفتاء الشعبى مما يعد قرارا إداريا يخضع لرقابة القضاء الإداري ، نخلة لفت إلى  أن الإعلان صدر بعد الإستفتاء علس ست مواد فقط من بين 62 مادة تضمنها الإعلان.

 نخلة  أضاف أن  المادة 21 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان تؤكد على أحقية كل شخص في المشاركة في الشئون العامة لبلاده لافتا الى أن حق الانتخاب والترشح وإدارة شئون البلاد متاح لجميع المواطنين بغض النظر عن إنتماءاتهم طالما أنهم يحملون جنسية بلدهم مضيفا أنه توجد أى دولة في العالم المتحضر تشترط جنسية زوجة المرشح إذ يكفي أن تكون جنسيته من نفس البلد.

وأضاف نخلة أن معظم دول العالم قد خففت من القيود الواجب توافرها في المرشح لرئاسة الدولة حتى أن المادة 75 من الدستور1971 تكتفي بكون المرشح مصري من أبويين مصريين دون النظر الى جنسية زوجته

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل