المحتوى الرئيسى

ملتقى بعمّان يناقش حرية المسرح

06/28 16:23

عقدت في عمان فعاليات ملتقى المرأة في المسرح بمشاركة ثلاثين فنانة عربية بهدف وضع إستراتيجية لتنمية المسرح العربي ومواكبة التغيرات والتطورات العربية والعالمية. ونظمت الملتقى الذي استمر يومين الهيئة العربية للمسرح ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين.

وخاطب وزير الثقافة الأردني طارق مصاروة الفنانات العربيات بقوله إن "الدنيا ليست سياسة وإن الثقافة هي الأجمل والأرسخ والأقرب إلى طبيعة الإنسان العادي".

وفي حديث خاص للجزيرة نت حول الاتهامات بتغييب الفنانين والمثقفين، قال مصاروة إن القضية تتعلق بتوفر الموارد المالية و"مشكلتنا مالية في الدرجة الأولى ولهذا أدعو لاستثمار عربي في مجال الثقافة".

ونفى أن تكون "الشيخوخة" قد أصابت الثقافة في الأردن، وأضاف "نحن نبذل جهدنا ورغباتنا كبيرة لكن العائق المالي يحد من طموحاتنا فموازنة الوزارة لا تتجاوز خمسة ملايين دينار تصرف على رواتب وتمويل النشاطات الثقافية".

من جهته طالب نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب بتوفير "الأمن الثقافي والفني" في مواجهة ما سماه التجاذبات.

نادرة عمران: الإنسان مضطهد
بغض النظر عن جنسه (الجزيرة نت)

الحرية ضرورة
أما الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله فرأى أنه بدون حرية لا يمكن للمسرح أن يزدهر. وقال إن قضايا المرأة والمسرح النسوي قائمة ولا ينبغي السكوت عنها "وعلينا مهمات سد نواقصه وثغراته وهناته وسلبيات مسيرته الحالية، يجب توفر الحيز اللازم للمرأة لتقول: ها أنا بدون أقنعة وبحرفية".

وختم: "لسنا بصدد صفقة أو البكاء على أبواب المسارح العربية في مشهد عاطفي بل لنشهد منافع لمسرح عربي يتجدد بإسهام غير منقوص للمرأة العربية التي عانت من شظف الممارسة المسرحية لعقود خلت".

وكان المخرج غنام غنام الذي أدار حفل الافتتاح قد قال إن المسرح ثورة وأداة تغيير فهو "أبو الواقع وأبو الحلم".

وفي حديث خاص للجزيرة نت قالت الفنانة نادرة عمران إن الإنسان مضطهد بغض النظر عن جنسه وما يحدث الآن من ثورات وتغيرات ومحاولات للعبث بها لكن الإنسان الحر هو الذي سينتصر و"من هنا قلت لن نكون مضطهدات وما يحمله الزمن الحالي من حاجة للتغير لصالح الجميع وهو الذي سيخلي المكان من الألم والحزن والاضطهاد الذي كان".

وحول دور المبدعين قالت إنه "يفترض أن يكون لهم دور مهم في اللقاء مع الشمس، لكن للأسف أجد عجزا واضحا للمبدعين والمثقفين العرب، فما يحدث الآن ناتج عن انفصال المبدع عن ناسه وقضاياهم" في إشارة إلى ما يشهده العالم العربي من ثورات.

من جهتها أعربت الممثلة المصرية سوسن بدر عن توقعها أن يشهد المسرح العربي فترة مزدهرة عقب الربيع العربي تستفيد منها الأجيال القادمة في تأريخها لبداية حقبة جديدة رسمتها أيدي عربية بحتة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل