المحتوى الرئيسى

معارضون سوريون يطالبون روسيا بالوقوف "على الجانب الصحيح من التاريخ"

06/28 15:58

 

قالت المعارضة السورية في المنفى إنها ستستغل زيارتها لموسكو اليوم الثلاثاء (28 حزيران/ يونيو 2011) لحث روسيا على إدانة قمع المتظاهرين في سوريا. ومن المقرر أن يلتقي معارضو الرئيس السوري بشار الأسد ميخائيل مارغيلوف مبعوث موسكو لأفريقيا الذي يشارك في الجهود الروسية للوساطة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

يأتي هذا بينما تحث روسيا الأسد على تنفيذ الإصلاحات التي وعد بها بشكل أسرع لكنها تعارض الجهود الغربية لإدانة الممارسات القمعية لنظامه في مجلس الأمن، مكررة مزاعم دمشق في إلقاء اللوم على متطرفين في بعض أعمال العنف. ونقلت صحيفة كومرسانت الروسية اليومية عن محمود حمزة، وهو ممثل للمعارضة السورية مقيم في روسيا، قوله "نريد إقناع السلطات الروسية بالتوقف عن حماية النظام السوري والدفاع عنه."

 

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية إن ممثلي المعارضة السورية المقيمين في المنفى، في روسيا ودول أخرى غير سوريا، استجابوا لدعوة جمعية للتعاون الإقليمي يرأسها مارغيلوف وإنه ليس هناك نية لعقد اجتماع رسمي. لكن أعضاء في الوفد قالوا إنهم يأملون في الحصول على رسالة واضحة. ونقلت كومرسانت عن زعيم الوفد رضوان زيادة، رئيس مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان، قوله "يجب أن تكون روسيا على الجانب الصحيح من التاريخ وإلا سيكون من الصعب عليها كثيرا إقامة علاقات (مع سوريا) في المستقبل." وأضاف "من خلال معارضة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا فإن روسيا تدعم بذلك نظاما إجراميا".

 

يذكر أنه في الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن كلا من روسيا والدول الغربية ستحث المعارضة السورية على المشاركة في محادثات مع حكومة دمشق حول إصلاحات مقترحة.

 

 أستقبلت تركيا أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري خلال الإنتفاضة Bildunterschrift: أستقبلت تركيا أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري خلال الإنتفاضة

 

تراجع طفيف في عدد اللاجئين

 

من جانب آخر أعلنت وكالة إدارة الأوضاع الطارئة التابعة لرئيس الوزراء التركي الثلاثاء أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا تراجع ببضع المئات خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة وبلغ 10757 لاجئا، مؤكدة حركة عودة بطيئة إلى سوريا. وأفادت الوكالة على الانترنت أن "في 27 و28 حزيران/يونيو عاد 441 شخصا دخلوا بلادنا إلى ديارهم طوعا بينما دخل 76 مواطنا" إلى تركيا. وأوضحت الوكالة أن 53 شخصا بينهم 12 مصابا برصاص أسلحة نارية ما زالوا في المستشفى.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل