المحتوى الرئيسى

روسيا: هبوط أسعار النفط تحرك قصير الامد بعد خطوة وكالة الطاقة

06/28 19:39

موسكو (رويترز) - قالت روسيا أكبر دولة منتجة للطاقة في العالم يوم الثلاثاء ان تراجع أسعار النفط نتيجة سحب الوكالة الدولية للطاقة كميات من النفط من المخزونات سيكون مؤقتا مع افتقاد المنتجين طاقة اضافية لزيادة الانتاج من حقول النفط القائمة.

وفي الاسبوع الماضي أقرت الدول الاعضاء في الوكالة ومقرها باريس السحب من مخزونات الطواريء للمرة الثالثة في تاريخها ليتراجع سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت ستة بالمئة.

وقال نائب رئيس الوزراء ايجور سيتشين المشرف على قطاعي النفط والغاز في روسيا للصحفيين "لا اعتقد انه سيكون اتجاها طويل الامد."

وتابع سيتشين وهو من أوثق حلفاء رئيس الوزراء فلاديمير بوتين انه لا يرى مجالا لزيادة الانتاج العالمي من النفط بشكل عام مضيفا أن هناك حاجة لالية تسعير جديدة للنفط لجعل الاستفادة من الحقول الجديدة أمرا مربحا.

وقال سيتشين "يبدو لنا انه ما من مجال كبير لزيادة مستوى الانتاج في الحقول الحالية." مضيفا أنه يجب على المنتجين والمستهلكين أن يحاولوا موازنة مصالحهم.

وعززت أسعار النفط المرتفعة هذا العام توقعات الايرادات الحكومية الروسية من النفط بنحو 51 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية ان ميزانية روسيا ستتوازن فقط عند 115 دولارا للبرميل من خام مزيج الاورال الروسي هذا العام وعند 120 دولارا للبرميل العام القادم. وتم تداول الخام مقتربا من 106 دولارات للبرميل الساعة 1528 بتوقيت جرينتش.

ودفع تراجع أسعار النفط ايضا مجلس مكافحة الاحتكار في روسيا الى تحذير محطات التجزئة كي تخفض الاسعار للمستهلك والا ستواجه تحقيقا. وغالبا ما يشار الى ارتفاع الاسعار كأكبر مخاوف الناخبين قبل الانتخابات البرلمانية في وقت لاحق هذا العام وما سيعقبها من انتخابات رئاسية في مارس اذار العام القادم.

وقال ايجور أرتيمييف رئيس مكافحة الاحتكار يوم الثلاثاء "تتراجع أسعار النفط في الاسواق العالمية. حذرنا شركات النفط اليوم من أنها ان لم تخفض أسعارها فاننا سنجري تحقيقات جديدة."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل