المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: أكتوبر القادم آخر موعد لتراخيص زراعة الأعضاء

06/28 16:23

القاهرة-أ ش أ

أعلن الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان أن 3مراكز فقط حصلت على تراخيص لزراعة الأعضاء فى مصر بعد أن أستوفت الاشتراطات التى يجب توافرها..مشيرا الى ان آخر موعد للحصول علي هذه التراخيص هو شهر أكتوبر القادم وأن أية مراكز لم تحصل عليها لن يسمح لها بزراعة الأعضاء. .

وقال وزير الصحة - فى تصريحات عقب افتتاحه الثلاثاء لورشة العمل حول "سياسات واجراءات اللجنة العليا لزراعة الاعضاء" بالمعهد القومى للتدريب بالعباسية - إن 8 مراكز تقدمت للحصول على التراخيص وإن باقى المراكز سوف تتقدم بالطلبات تباعا.

مضيفا أن زراعة الأعضاء تتم فى مراكز تابعة للحكومة أو الجامعات أو القطاع الخاص وغيرها وقد تم مناقشة كافة الاجراءات التى يتم اتخاذها منذ صدور القانون وحتى الآن والتى تتمثل فى تشكيل اللجان ووضع القواعد والاشتراطات وتدريب القوى البشرية خاصة التمريض وتطوير المعامل وغيرها .

وأكد وزير الصحة انه سيتم تشكيل لجان للتفتيش الدورى على هذه المراكز وعلى الأطباء والعاملين بها ويتم تجديد التراخيص لها كل 6 شهور ثم بعد عام ثم بعد 3 أعوام وسيتم وقف التراخيص وغلق المراكز فى حالة حدوث مخالفات ويتم تحويل المخالفين الى النيابات كما سيتم سحب التراخيص منها.

وأوضح ان هناك لجنة متخصصة لكيفية التعامل مع حديثي الوفاة فى عمليات زراعة الأعضاء خاصة فى حوادث الطرق وأنه تم انشاء شبكة للمعلومات وإعداد قوائم للانتظار وسيتم الربط بينها وبين مراكز زراعة الأعضاء..

لافتا إلى أن هذه المراكز ستكون إقليمية وان الشخص المتبرع "حديث الوفاة" سيتم الحصول منه على كليتين وقلب وكبد ورئتين وقرنيتين بحيث يستفيد منهم 8 مرضى وستكون بمثابة صدقة جارية للمتبرع بعد
الوفاة لانقاذ وعلاج هؤلاء المرضى.

وأكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان أهمية وضرورة نشر ثقافة التبرع من حديثي الوفاة, وان هناك دورا للاعلام والثقافة ورجال الدين فى هذا الشأن ..موضحا ان زراعة الاعضاء ستكون للجميع سواء القادرين أو غير القادرين وهناك صندوق سيخصص لزراعة الاعضاء لتوفير النفقات كما سيساهم التأمين الصحى والدولة والتبرعات من جهات مختلفة فى زراعة الاعضاء , مؤكدا ان غير القادرين سيتم زراعة الاعضاء لهم بالمجان.

من ناحية أخرى , قال وزير الصحة ان الخفض الذى حدث فى موازنة وزارة الصحة خلال النصف الأول من العام المالى القادم وقدره نصف مليار جنيه سوف يتم العمل على توفيره خلال النصف الثانى من الموازنة..مؤكدا ان ميزانية العلاج المجانى والعلاج على نفقة الدولة لم تتأثر .

وقال فى ختام تصريحه إنه سيتم تشكيل لجنة استشارية سوف تختص بتحديد أسعار بيع أكياس الدم للقطاع الخاص من خلال بنوك الدم..مشيرا الى ان اسعار أكياس الدم للقطاع الخاص سوف تكون بزيادة تقدر بنحو 10 فى المائة على المستشفيات الحكومية .

يشار إلى أن ورشة "سياسات واجراءات اللجنة العليا لزراعة الاعضاء" ناقشت على مدى يوم واحد الشروط المطلوبة للموافقة على عملية زرع الأعضاء والقوى البشرية المطلوب توافرها واللجان فى المستشفيات والمعايير الاخلاقية الحاكمة لنشاط نقل الاعضاء والرؤية المجتمعية لقانون نقل الأعضاء وبرامج التدريب للعاملين فى نقل الاعضاء وغيرها , وشارك فيها عدد من الاطباء والمتخصصين والعاملين والمهتمين بمجال زراعة الأعضاء .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل