المحتوى الرئيسى

كردستان تتعهد بـ"كهرباء" كركوك

06/28 15:07

وعد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سكان مدينة كركوك المتنازع عليها، بالعمل على تخفيف معاناتهم من الخدمات وتزويدهم بالطاقة الكهربائية من محطات التوليد في الاقليم.

وقال بارزاني في خطابه متوجها الى سكان كركوك: "اتفهم جيدا معاناتكم من ناحية الكهرباء او الخدمات الاخرى واكدنا خلال هذه الفترة بايصال الكهرباء الى مدينة كركوك وطلبنا من حكومة الاقليم إعطاء جزء من الطاقة الكهربائية من اقليم كردستان لمدينة كركوك لتخفيف جزء من معاناتكم لحين تطبيق المادة 140 الدستورية وإعادة جميع هذه المناطق الى اقليم كردستان العراق".

يشار الى ان الاكراد يطالبون بالحاق مدينة كركوك الغنية بالنفط الى اقليم كردستان العراق.

كما اشار بارزاني في خطابه الى انه "تقرر في الاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي مع رئيس ونائب رئيس حكومة الاقليم ووزير الكهرباء بالاقليم، تخصيص 100 ميغاواط من كهرباء الاقليم لمحافظة كركوك"، موضحا ان "القرار قد دخل حيز التنفيذ، وفي بداية يوليو القادم ، سترفع هذه النسبة الى 200 ميغاواط، والتي من شأنها تأمين قسط جيد من حاجة كركوك من الكهرباء".

واضاف: "نحن مصرون على اهتمام الاقليم بمحافظة كركوك الحبيبة وبمساعدتها بالاخص في هذا الفصل الحار".

يشار الى ان كركوك ابرمت مع وزارة الكهرباء العراقية في بغداد اتفاقا يضمن تزويدها 250 ميجاواط يوميا من انتاج محطاتها الثلاث، البالغ انتاجها بين 425 و500 ميجاواط يوميا، بعد موجة احتجاجات مطلع العام.

ومحافظة كركوك بحاجة الى 882 ميجاواط لتغطية الطلب اليومي.

وتزود وزارة الكهرباء الاقليم بـ20 ساعة يوميا فيما يعتمد المواطنون على المولدات الاهلية لتغطية الاربع ساعات المتبقية.

ونجح الاقليم في السنوات القليلة الماضية ببناء محطات توليد في محافظات السليمانية واربيل ودهوك وفصلها عن الشبكة الوطنية العراقية.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل