المحتوى الرئيسى

> لجنة مبادرة السلام العربية تجتمع الاسبوع المقبل بحضور أبومازن بالقاهرة

06/28 21:04

تعقد لجنة مبادرة السلام العربية مطلع الأسبوع المقبل اجتماعًا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك بعد تسلم الدكتور نبيل العربي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في أولي مهامه.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف» عن أن الرئيس الفلسطيني سوف يعرض علي وزراء اللجنة آخر تطورات القضية الفلسطينية، وتشكيل الحكومة الجديدة، وأوضحت المصادر إلي أن الاجتماع سوف يناقش ما توصل إليه اجتماع لجنة الخبراء القانونيين التي عقدت اجتماعها الأسبوع الماضي بالجامعة العربية لبحث الإجراءات القانونية التي تتخذها السلطة الوطنية والجامعة العربية من أجل التقدم بطلب إلي الأمم المتحدة للحصول علي اعتراف بدولة فلسطين علي حدود 1967 .

ومن جانبه دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس دول الاتحاد الأوروبي إلي الاعتراف بدولة فلسطينية علي حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار عريقات في بيان صحفي عقب لقائه رئيس وزراء مقاطعة هسن الألمانية فولكر بوفاير والقنصل البريطاني العام فنسنت فينن، وممثل النرويج لدي السلطة الفلسطينية توريويسلاند كل علي حدة، في أريحا بالضفة الغربية، إلي أن 21 دولة في الاتحاد الأوروبي والنرويج لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية.

يأتي ذلك فيما حذر وزير الأمن الإسرائيلي السابق شاؤول موفاز من أن محاولة السلطة الفلسطينية الحصول علي اعتراف من الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية قد تؤدي إلي نزاع جديد مع إسرائيل وزعزعة المنطقة برمتها.

وعلي صعيد المصالحة أكد عضو المكتب السياسي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار، أن ما تتناقله وسائل الإعلام عن وصول جهود المصالحة الفلسطينية إلي طريق مسدود أمر صحيح، وهو تجسيد حقيقي للواقع السياسي الفلسطيني الحالي.

كما طالب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور عزيز الدويك القيادة المصرية بالتدخل لإنقاذ اتفاق المصالحة الفلسطينية ومنع جميع الفرقاء من وضع اشتراطات علي تنفيذ بنوده.


وفي الوقت ذاته نفت مصادر فلسطينية لـ«روزاليوسف» أن يكون قد تم الاتفاق علي مرشح لرئاسة الحكومة وأن هناك أربعة مرشحين يجري الاتفاق حول أحدهم وذلك من خلال جهود مصرية تركية لكسر جمود المصالحة بين فتح وحماس.


ادعت إسرائيل وجود مواد كيماوية خطيرة علي متن أسطول الحرية «2» بما فيها حامض الكبريتيك كذريعة لوقف تقدم السفينة.


وميدانيًا اعتقلت القوات الإسرائيلية في الساعات الأولي من صباح أمس 11 فلسطينيًا في الضفة الغربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل