المحتوى الرئيسى

صحيفة: الامارات تفكر في توسيع دائرة الناخبين

06/28 15:12

دبي (رويترز) - نقلت صحيفة اماراتية يوم الثلاثاء عن مسؤول كبير قوله ان دولة الامارات قد تفكر في توسيع المشاركة في الانتخابات بحيث تضم عددا أكبر من مواطنيها.

ولم تشهد الامارات -ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- نوع الاحتجاجات التي عصفت ببعض جيرانها غير أنها انضمت الى دول عربية خليجية أخرى في اتخاذ خطوات لمحاولة تخطي موجة الاضطرابات على أعتابها.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي تقرر زيادة عدد مواطني الامارات المؤهلين للمشاركة في انتخابات تجرى في سبتمبر أيلول المقبل لاختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي لاكثر من عشرة أمثاله اذ بات العدد 80 ألفا بعد أن كان أقل من 7000 . وحتى العدد الجديد يقل عن عشر سكان البلاد الذين يقدر عددهم بمليون نسمة.

ونقلت صحيفة جلف نيوز عن أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية قوله "ربما تكون الخطوة القادمة اضافة 150 ألف ناخب ثم كل المواطنين" مضيفا أنه لن تكون هناك تغييرات قبل الانتخابات.

ويقول محللون ان المجلس الوطني الاتحادي مجلس استشاري بدرجة كبيرة ولا يملك سلطات ضخمة في حد ذاته.

وقال قرقاش ان الاضطرابات في العالم العربي دفعت الامارات للتفكير في هذه الخطوة.

وقال "أظهرت الاحداث السياسية في العالم العربي أن الحراك السياسي قد يحتدم فجأة وهو ما يتطلب خطة لحماية أمن بلدنا واستقراره الاجتماعي والسياسي."

وفي مارس اذار الماضي جمعت مجموعة من المثقفين الاماراتيين 160 توقيعا على التماس يدعو لاجراء انتخابات حرة وديمقراطية في علامة على أن البلاد ليست بمعزل عن التيارات السياسية التي تشهدها المنطقة.

ويحاكم الان أحد النشطاء الذين وقعوا على الالتماس هو وأربعة اخرون بتهمة سب الرئيس ونائبه وولي عهد أبوظبي واتيان أفعال تهدد أمن الدولة والنظام العام.

Comments

عاجل