المحتوى الرئيسى

مولد السيدة زينب.. ترويج للأحزاب الصوفية

06/28 13:41

فى صورة عبرت عن حال الكثيرين من المصريين من محبى أهل البيت،وعلى مدار يومين هى عمر مولد السيدة زينب ،شهدت ساحات المناسبة حالة من الفرح العارمة "برئيسة الديوان " الذى يأتى الإحتفال بها بعد ثورة 25يناير التى اطاحت بنظام مبارك غير المؤسف عليه.

واختلفت المشاهد سواء داخل المسجد أوالضريح أو فى الميدان المواجه للمسجد ،الذى يتوسط منطقة "المواردى" المكتظة بالسكان،حيث تعيش الآلاف الأسر من الطبقة الكادحة من المصريين.

وكان الآلاف من اتباع الطرق الصوفية قد توافدوا من القاهرة وباقى المحافظات للمشاركة فى طقوس المولد،حيث فاز البعض فى اقامة الخيام التى تم اقامتها بالشوارع الضيقة،وآخرون اقاموا بساحة مسجد السيدة زينب.

أما طقوس المولد.. فكان هناك حلقات للذكر" الحضرة" اقامتها بعض الطرق الصوفية ،وانهمك فيها مريدهم بالتمايل على ايقاع الطبل والرق ،بينما يرددون الأشعار والمدائح,ووسط الزحام الخانق داخل المسجد يظهر بعض من يوزعون اللحم والفول النبات "النفحة"الذى يأكله الفقراء بنهم .

وإذا حاولت الدخول إلى مقام السيدة "زينب" المزركش باللون الأخضر يصادفك العجائز من النساء والرجال بل والشباب والفتيات،يختط اصوات الزغاريد مع البكاء،فمنهم من يفرح بتحقيق امنيته ومن يتوسل للسيدة زينب لطلب الغفران من الله.

ونستطيع أن نطلق على المشهد بخارج المسجد " سداح مداح".. فأصوات المنشدين تختلط مع اصوات الأغانى " الماجنة" .. والباعة الجائلين يقومون ببيع اشرطة الشيخ" ياسر التهامى".

ورغم أن اغلب الحاضرين غير مهتمين بالشان العام ،إلا أن السياسية لم تكن غائبة فحزب " التحريرالمصرى" التابع للطريقة العزمية التى يترأسها الشيخ علاء أبو العزايم دعا مريدوا" الست" للإنضمام إليهم .. فيما غاب انصار الحزب الوطنى المنحل عن المشهد للمرة الأولى بعد إن قهرته ثورة يناير.

وغاب عن احتفالات المولد شيخ مشايخ الطرق الصوفية عبدالهادى القصبى الذى عينه الرئيس المخلوع مبارك،ليحتل مكانة جبهة الإصلاح الصوفى المناوئة له .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل