المحتوى الرئيسى

اليونسكو تضم العين للتراث العالمى

06/28 16:37

أدرجت منظمة اليونيسكو مدينة العين الاماراتية على قائمة التراث الانساني العالمي لتصبح هذه المدينة الخضراء في قلب الكثبان الرملية والجبال الصخرية أول موقع اماراتي على هذه القائمة، حسبما أفاد بيان لهيئة ابوظبي للثقافة والتراث اليوم الثلاثاء.

واستندت المنظمة الى الأهمية الجيولوجية والأثرية والتاريخية لجبل "حفيت" الذي يقع عند اطراف المدينة ويشرف عليها، وكذلك الى حضارة هيلي التي كانت تزدهر في العين فضلا عن المنشآت ذات الأهمية التاريخية مثل "بدع بنت سعود" ومناطق الواحات ونظام الافلاج الذي كان يستخدم لادارة المياه والحفاظ عليها.

واتخذ القرار خلال الاجتماع الـ35 للجنة التراث العالمي باليونيسكو الذي يعقد في مقر المنظمة في باريس ويختتم غدا الاربعاء.

كما عُرفت حضارة الهيلي التي ازدهرت في العين بنظامها المتطور لادارة المياه ومبانيها السكنية المحصنة، وعادات الدفن فيها، فيما يحتضن جبل حفيت مواقع دفن تعود الى الالفية الرابعة قبل الميلاد،وتشتهر إمارة العين بواحاتها الغنية وعيونها المتعددة، من هنا جاء اسمها، كما تشتهر بمساجدها ومزارعها ومبانيها التاريخية.

وتُعد العين مهد الحضارة البدوية الإماراتية - بحسب هيئة ابوظبي للثقافة والتراث- ورمز حياة الماضي وقدرة الانسان على الاستقرار والتكيف مع البيئة الصحراوية القاسية، مع تطوير نمط التنقل من عمق الصحراء الى مناطق الواحات والمناطق الساحلية.

وتتبع مدينة العين امارة ابوظبي وتعد مصيفا مهما للمواطنين، كما يعتبرها الإماراتيون مدينة تتمتع بالاصالة والهدوء إذ لم تبلغها الفورات العمرانية الكبيرة التي حولت مدينتي دبي وابوظبي الى تجمعات سكنية واقتصادية ضخمة تعج بناطحات السحاب وبالسكان من كل الجنسيات.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل