المحتوى الرئيسى

مواقع سورية وإماراتية على لائحة اليونسكو للتراث العالمي

06/28 13:16

دبي - العربية.نت

أدرجت "اليونسكو" مواقع أوروبية وإفريقية وشرق أوسطية، لاسيما في سوريا والإمارات العربية المتحدة، على لائحة التراث العالمي ، وذلك وفقاً لوكالة " أ ف ب".

ففي سوريا، وضعت المنظمة العالمية على لائحتها قرى أثرية في محافظتي حلب وأدلب في شمال سوريا، وبحسب الملف السوري فإن هذه التجمعات الأثرية "تمثل نموذجاً متكاملاً للفترة البيزنطية في سوريا"، ولسوريا أصلاً عدة مواقع على قائمة التراث العالمي هي قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين ومدن دمشق وحلب القديمتان وبصرى وتدمر الأثريتان.

أما في الإمارات العربية المتحدة فقد أدرجت اليونسكو مدينة العين بسبب فرادة مواقعها الثقافية، ويُعتبر أول موقع إماراتي يدرج على قائمة التراث العالمي للبشرية.

وقد أعلنت منظمة اليونسكو على موقع "تويتر" أنها أدرجت على لائحة التراث العالمي مواقع أثرية تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ تتوزع حول البحيرات والمستنقعات في منطقة جبال الألب التي تتضمن فرنسا وسويسرا وإيطاليا وألمانيا والنمسا وسلوفينيا.

وكذلك وضعت اليونسكو المشهد الثقافي لبلاد كونسو بإثيوبيا وحصن "فورت دجيزوس" في مومبازا بكينيا وقلعة سلالة "هو" بفيتنام على لائحة التراث العالمي، وأفادت اليونسكو بأن "مباني القلعة تمثل نموذجاً استثنائياً عن أسلوب جديد من المدن الإمبريالية جنوب شرق آسيا".

وأدرجت اليونسكو أخيراً مواقع ثقافية على لائحة التراث العالمي هي وسييرا دو ترامونتانا في إسبانيا، والحديقة الفارسية في إيران ومسجد السليمية في تركيا.

يُذكر أن لجنة التراث العالمي تجتمع حتى 29 حزيران/يونيو في إطار دورتها السنوية في باريس لتنظر في 35 موقعاً طبيعياً جديداً أو ثقافياً، وتقرر أيها تدرج على لائحة التراث العالمي بحكم تمتعها بـ"قيمة عالمية استثنائية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل