المحتوى الرئيسى

أسبانيا تدعو إسرائيل إلى "التعقل وضبط النفس" فى أسطول غزة.. السفير الليبى يغادر مدريد بعد انتهاء مهلة طرده.. فنزويلا توجه رسالة للأمريكيين تطالبهم بتوقف أحلامهم فى موت شافيز

06/28 12:18



الباييس..
أسبانيا تدعو إسرائيل الى "التعقل وضبط النفس" فى أسطول غزة

أكدت وزيرة الخارجية الأسبانية ترينيداد خيمنز أن "أسبانيا طالبت الحكومة الإسرائيلية بـ"التعقل وضبط النفس" أمام أسطول الحرية الثانى إلى غزة.

ونقت الصحيفة عن وكالة أوروبا بريس أن خيمينز وجهت رسالتها إلى السفير الإسرائيلى فى مدريد "رافائيل شوتز"، وأيضا أعلنت هذا فى تصريحات لوسائل الإعلام بعد الاجتماع مع ممثلين من هيئة الإنصاف والمصالحة والوحدة الدولية فى الكونجرس، مشيرة إلى أن الرئيس التنفيذى لأمور الشرق الأوسط خوان جونزاليز باربا على اتصال دائم مع السلطات الإسرائيلية.

وقالت خيمنز" لقد تحدثنا إلى السلطات الإسرائيلية وطالبناها بالتصرف بحذر وخاصة أن أسطول الحرية يحمل مدنيين أسبان ( 45 اسبانيا) ، لافتة أن لابد من تجنب وجود أى حوادث.

ومن ناحية أخرى طالبت خيمنز الناشطين المشتركين فى الأسطول للعمل والتعقل وأن الهدف الرئيسى لهم هو توصيل المساعدات الإنسانية فقط وليس إثارة مشاكل مع الجانب الآخر.

وأوضحت خيمينز أن أسطول الحرية يعتبر بادرة شرعية ولكنها تدعو للقلق حيث أن فى العام الماضى حدثت اشتباكات مع القافلة الأولى خلفت ورائها 9 قتلى من الناشطين.



الموندو..
السفير الليبى يغادر أسبانيا بعد انتهاء مهلة طرده

يبدأ السفير الليبى فى أسبانيا أجيلى عبد السلام على برينى اليوم رحلته للعودة لليبيا بعد طرده من البلد، وذلك بعد 10 أيام منحتها وزارة الخارجية له بعد إعلان طرده فى 16 يونيو.

ونقلت الصحيفة عن وكالة إيفى أن مدريد سيتوجه الى تونس عبر المغرب العربى وذلك بسبب توقف حركة النقل الجوى المباشر بين اسبانيا وليبيا منذ بدء العمليات العسكرية الدولية بقيادة حلف الناتو فى مارس الماضى، ولم تحدد المصادر عما إذا سيعود إلى طرابلس من تونس.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير تول منصبه فى أسبانيا فى 2009 ولكنه استمر فى ولاءه للزعيم الليبى معمر القذافى منذ بدء الثورة الليبية ولهذا فقد قامت وزارة الخارجية بطرده من البلد، هذا بالإضافة إلى طرد 3 مسئولين من السفارة الليبية واتهامهم بارتكاب أنشطة تتعارض مع وضعهم السياسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل