المحتوى الرئيسى

ايران تطلق 14 صاروخا في اليوم الثاني من مناورات عسكرية

06/28 22:36

طهران (رويترز) - اجرى الحرس الثوري الايراني تجربة لاطلاق 14 صاروخا يوم الثلاثاء في ثاني يوم من مناورات تهدف الى استعراض قوة الجمهورية الاسلامية أمام الولايات المتحدة واسرائيل.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية ان الصواريخ الايرانية الصنع أرض-أرض والتي يصل أقصى مدى لها الى ألفي كيلومتر أطلقت في وقت متزامن على هدف واحد.

وأكد رئيس ادارة الطيران والفضاء التابعة للحرس الثوري استعداد ايران لضرب اسرائيل ومصالح أمريكية في حالة شن أي هجوم على ايران.

وقال أمير علي حاجي زادة لوكالة فارس شبه الرسمية للانباء "مدى صواريخنا استند في تصميمه الى القواعد الامريكية في المنطقة وكذلك في النظام الصهيوني."

وتقول واشنطن واسرائيل انهما لا تستبعدان الضربات العسكرية لايران اذا اخفقت الوسائل الدبلوماسية في منعها من صنع أسلحة نووية. وتنفي طهران أن يكون الهدف من برنامجها النووي هو صنع قنابل نووية.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية ان الحرس الثوري أطلق تسعة صواريخ (زلزال) وصاروخين (شهاب 1) وصاروخين (شهاب 2) وصاروخا واحدا مطورا من (شهاب 3). وكان مسؤولون ايرانيون قد أعلنوا سابقا أن الصاروخ (شهاب 3) يمكن أن يصل لاهداف تصل الى ألفي كيلومتر مما يجعل اسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج في مرمى تلك الصواريخ.

وفي واشنطن ذكرت وزارة الخارجية الامريكية ايران بأن قرار مجلس الامن 1929 يحظر عليها أي نشاط يتعلق بالصواريخ ذاتية الدفع التي يمكنها حمل أسلحة نووية لكنها امتنعت عن قول ان كانت تعتقد ان الصواريخ التي اختبرت لها قدرات نووية.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية للصحفيين "ان وجود قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يحظر عليهم أي نشاط يتعلق بالصواريخ ذاتية الدفع قادرة على حمل اسلحة نووية خط أحمر مهم بالنسبة لنا."

وأصبحت ايران التي تناصب الولايات المتحدة العداء منذ فترة طويلة أكثر جرأة بسبب ما ترى انه هزائم عسكرية امريكية في العراق وأفغانستان.

  يتبع

عاجل