المحتوى الرئيسى

ايران تطلق 14 صاروخا في اليوم الثاني من مناورات عسكرية

06/28 09:34

طهران (رويترز) - اجرى الحرس الثوري الايراني تجربة لاطلاق 14 صاروخا يوم الثلاثاء في ثاني يوم من مناورات تهدف الى استعراض قوة الجمهورية الاسلامية أمام أعدائها.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية ان الصواريخ الايرانية الصنع أرض-أرض والتي يصل أقصى مدى لها الى ألفي كيلومتر أطلقت في وقت متزامن على هدف واحد.

وأكد رئيس ادارة الطيران والفضاء التابعة للحرس الثوري على استعداد ايران لضرب اسرائيل ومصالح أمريكية في حالة شن أي هجوم على ايران.

وقال أمير علي حاجي زادة لوكالة فارس شبه الرسمية للانباء "مدى صواريخنا استند في تصميمه الى القواعد الامريكية في المنطقة وكذلك في النظام الصهيوني."

وتقول واشنطن واسرائيل انهما لا تستبعدان الضربات العسكرية لايران اذا اخفقت الوسائل الدبلوماسية في منعها من صنع أسلحة نووية. وتنفي طهران أن يكون الهدف من برنامجها النووي هو صنع قنابل نووية.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية ان الحرس الثوري أطلق تسعة صواريخ (زلزال) وصاروخين (شهاب 1) وصاروخين (شهاب 2) وصاروخا واحدا مطورا من (شهاب 3). وكان مسؤولون ايرانيون قد أعلنوا سابقا أن الصاروخ (شهاب 3) يمكن أن يصل لاهداف تصل الى ألفي كيلومتر مما يجعل اسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج في مرمى تلك الصواريخ.

وللولايات المتحدة أعداد كبيرة من القوات في العراق وأفغانستان كما أن لها قواعد أخرى في الخليج.

وصرح حاجي زادة لفارس "القواعد العسكرية في المنطقة في مدى 130 كيلومترا و250 كيلومترا و700 كيلومتر كحد أقصى في أفغانستان والتي يمكن ضربها بهذه الصواريخ."

ومضى حاجي زادة يقول ان المناورات التي يطلق عليها (الرسول الاعظم 6) والتي ستنفذ برا وبحرا هي "رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة."

وعندما سئل عما اذا كانت الصواريخ الايرانية تمثل تهديدا لاوروبا قال لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية ان ايران لديها القدرة التكنولوجية على صنع صواريخ طويلة المدى لكنها اختارت مدى الالفي كيلومتر واضعة في الاعتبار اسرائيل والولايات المتحدة على وجه الخصوص.

وتابع قوله "باستثناء النظام الامريكي والصهيوني.. لا نشعر بتهديد من أي بلد اخر."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل