المحتوى الرئيسى

ايران سترد على اي عقوبات "غير انسانية" على الطائرات

06/28 12:35

طهران ـ رويترز

ذكرت وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء ان العقوبات المفروضة على ايران والتي صعبت على طائرات الركاب التزود بالوقود في الخارج هي "غير انسانية" وينتهك الاعراف الدولية وتستوجب الرد عليها.

وقال رامين مهمان باراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في المؤتمر الصحفي الاسبوعي أخطرنا السلطات المعنية بانه اذا تصرفت دولة ما بما يخالف المباديء ورفضت التزويد بالوقود سنرد على ذلك ونتخذ الاجراءات اللازمة.

وعلى الصعيد الميدانى ، أطلقت إيران الثلاثاء 14 صاروخا بالستيا من المدى القريب والمتوسط فى إطار مناورات "دفاعية" ينفذها الحرس الثورى طوال عشرة أيام ، حسبما أفاد التلفزيون الرسمى.

وأوضح التلفزيون نقلا عن الجنرال أمير على حاجيزاده قائد سلاح الجو فى الحرس الثوري، قوات النخبة فى جمهورية إيران ، أن البسدران الذين يسيطرون على الصواريخ الإيرانية أطلقوا صاروخا من طراز "قدر" المتوسط المدى (1800 كلم) و13 صاروخا آخر مختلف المدى من طراز "زلزال"" (400 كلم) وشهاب 1 وشهاب 2 (300 الى 500 كلم).

وينفذ الحرس الثورى سنويا تمارين مماثلة لا سيما فى منطقة الخليج ، وأوضح الجنرال فى تصريح لوكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء أن الصواريخ الإيرانية "موجهة نحو أهداف أمريكية فى المنطقة والى النظام الصهيونى".

وأضاف "أننا بصواريخنا التى يبلغ مداها ألفى كلم نستطيع الوصول إلى النظام الصهيونى الذى لا يبعد عن ايران سوى 1200 كلم".

واكد قائد سلاح الجوى للبسدران أن الصواريخ الإيرانية "لا تهدد الدول الأوروبية" ، موضحا أن لديهم التكنولوجيا لصنع صواريخ أطول مدى (أكثر من ألفى كلم) لكنهم ليسوا فى حاجة اليها ولا يحاولوا صنعها".

ويجدر الاشارة الى ان ايران قد صنعت "منذ 15 سنة" مستودعات من هذا القبيل فى عدة مناطق "عبر الأراضى الإيرانية الشاسعة فى الجبال والصحاري" كما قال الناطق باسم المناورات الكولونيل اصغر قليش-خاني.واوضح ان الصواريخ المخزنة فى تلك المستودعات "مبرمجة لإطلاقها على أهداف محددة سلفا".

وتقول الجمهورية الايرانية إن لديها سلسلة من عشرات الصواريخ المختلفة تعرضها بانتظام كلما قامت بمناورات تغطيها وسائل الإعلام بكثافة، ويخضع برنامج الصواريخ إلى الحرس الثورى المسئول أيضا عن الاستعمال العملانى لمعظم الصواريخ الإيرانية لا سيما البالستية.

وتثير برامج ايران الفضائية وصواريخها قلق الغربيين الذين يخشون من ان تطور طهران قدرات بالستية تمكنها من الانطلاق فى أسلحة نووية ، حيث أعربت فرنسا عن "قلقها" من اختبار صواريخ بالستية مقررة فى إطار المناورات الجارية حاليا ، غير ان ايران تنفى دائما ان تكون لبرامجها النووية والفضائية أهداف عسكرية.

إقرأ ايضا :

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل