المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:ليبرمان : المشاركون في أسطول الحرية يسعون إلى " المواجهة وإراقة الدماء"

06/28 14:04

ناشطون في أثينا

تجمع ناشطون في أثينا لركوب سفن أسطول "الحرية 2"

قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان الثلاثاء إن المشاركين في أسطول المساعدات الدولي إلى قطاع غزة لخرق الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع " يسعون إلى المواجهة وإراقة الدماء".

وكان ناشطون مؤيدون للقضية الفلسطينية قد أعلنوا أن عشرات من سفن المساعدات ستنطلق من الموانئ الأوروبية باتجاه قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة حركة حماس.

وكانت أول محاولة اولى لكسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة في مايو/ ايار 2010 قد انتهت بمقتل تسعة ناشطين اتراك بعدما هاجمت البحرية الإسرائيلية السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تتقدم أسطول المساعدات.

وتعرضت إسرائيل يومها لموجة تنديد دولية وشهدت علاقاتها مع انقرة تدهورا كبيرا.

وقد فرضت إسرائيل الحصار على قطاع غزة لاول مرة عام 2006 بعدما قامت مجموعات فلسطينية مسلحة باسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط على تخوم القطاع.

مصممة

وتأتي تصريحان ليبرمان بعد أن أمر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر البحرية الإسرائيلية بوقف أسطول المساعدات الدولي بتجنب الاشتباكات مع الناشطين على متنه.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل مصممة على منع وصول الأسطول الى غزة.

واضاف البيان أن القوات امرت بتنفيذ ذلك بالحد الأدنى من المواجهات، قدر الامكان، مع الذين هم على متن السفن.

وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشيه يعالون للاذاعة الرسمية ان الوزراء قرروا اعادة النظر في التهديد بمعاقبة الصحافيين الأجانب المشاركين في الأسطول بمنعهم عن دخول إسرائيل لمدة عشرة أعوام.

وقالت اذاعة الجيش الإسرائيلي إن الوزراء قرروا عدم السماح للسفن بالرسو في قطاع غزة الا انهم سمحوا لها بتفريغ حمولتها في ميناء اشدود إسرائيلي او في ميناء العريش في مصر.

واضافت الإذاعة أنه إذا لم يتم العثور على اسلحة او ذخيرة سيتم نقل الحمولة الى قطاع غزة.

"أسلحة؟"

وتحدثت الناطقة باسم الجيش مساء، عن معلومات جمعتها الاستخبارات العسكرية مفادها ان "عناصر اصولية" هي بين المشاركين في الأسطول.

احدى سفن اسطول المساعدات الى غزة

وصفت اسرائيل حملة أسطول الحرية 2 بالتصرف استفزازي وخطير

وقالت الليفتنانت كولونيل افيتال لايبوفيتز للصحافيين "هناك عناصر اصولية على متن السفينة الأمريكية اكدوا انهم يريدون قتل جنود إسرائيليين".

واضافت "نعلم ايضا ان سفنا تقل مواد كيميائية حارقة خطيرة يريد هؤلاء الناشطون الحقوقيون استخدامها ضد الجنود الإسرائيليين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل