المحتوى الرئيسى

إسرائيل ستمنع وصول أسطول الحرية وواشنطن تدعو إلى ضبط النفس

06/28 06:13

أمر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر البحرية الإسرائيلية بوقف أسطول المساعدات الدولي الذي سينطلق هذا الاسبوع الى قطاع غزة في محاولة لخرق الحصار البحري المفروض على المنطقة وبتجنب الاشتباكات مع الناشطين على متنه.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل مصممة على منع وصول الأسطول الى غزة.

واضاف البيان أن القوات امرت بتنفيذ ذلك بالحد الأدنى من المواجهات، قدر الامكان، مع الذين هم على متن السفن.

وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشيه يعالون للاذاعة الرسمية ان الوزراء قرروا اعادة النظر في التهديد بمعاقبة الصحافيين الأجانب المشاركين في الأسطول بمنعهم عن دخول إسرائيل لمدة عشرة أعوام.

وعقد المجلس الاثنين لليوم الثاني على التوالي اجتماعا لاستكمال بحث سبل ايقاف أسطول المساعدات الدولي القادم الى قطاع غزة في الايام المقبلة لكسر الحصار المستمر منذ خمس سنوات.

وقالت اذاعة الجيش الإسرائيلي إن الوزراء قرروا عدم السماح للسفن بالرسو في قطاع غزة الا انهم سمحوا لها بتفريغ حمولتها في ميناء اشدود إسرائيلي او في ميناء العريش في مصر.

واضافت الإذاعة أنه إذا لم يتم العثور على اسلحة او ذخيرة سيتم نقل الحمولة الى قطاع غزة.

وتحدثت الناطقة باسم الجيش مساء، عن معلومات جمعتها الاستخبارات العسكرية مفادها ان عناصر اصولية هي بين المشاركين في الأسطول.

وقالت الليفتنانت كولونيل افيتال لايبوفيتز للصحافيين هناك عناصر اصولية على متن السفينة الأمريكية اكدوا انهم يريدون قتل جنود إسرائيليين .

واضافت نعلم ايضا ان سفنا تقل مواد كيميائية حارقة خطيرة يريد هؤلاء الناشطون الحقوقيون استخدامها ضد الجنود الإسرائيليين .

وتابعت المتحدثة اذا تعرضت حياة جنودنا للخطر فسيتصرفون تبعا لذلك. لكننا نفضل تفادي المواجهة الجسدية .

وافادت الاذاعة الإسرائيلية العامة ان مصر وافقت بالفعل على ان ترسو السفن في ميناء العريش الواقع على بعد 50 كيلومتر غرب الحدود المصرية مع القطاع.

وتوقع ناشطون موالون للفلسطينيين من 22 بلدا بلوغ سواحل جزيرة كريت (جنوب اليونان) الخميس او الجمعة للانطلاق الى غزة لتسليم المساعدة الانسانية على متن أسطول يضم نحو عشرة مراكب، كما اعلن المنظمون في اثينا يوم الاثنين.

وقد ندد منظمو أسطول الحرية2 هذا بالعقبات الادارية التي وضعتها السلطات اليونانية الخاضعة لضغوط إسرائيل .

وستنطلق بعض مراكب أسطول الحرية 2 الذي يضم سفينتي شحن لنقل ثلاثة الاف طن من المساعدات الانسانية من مرافىء يونانية مختلفة بينما ستعبر مراكب اخرى المياه اليونانية وتلتقي في عرض البحر، حسب المنظمين.

واعلن المنظمون ان واحدة من السفن العشر أصيبت بعطل كبير مساء الاثنين في اثينا.

واعلن ديمتريس بليونس احد المنظمين اليونانيين لوكالة فرانس برس إنه يعتقد أن الأمر قد يكون عملا تخريبيا .

ضبط النفس

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل