المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: التحاليل تثبت إصابة مبارك بالسرطان.. توقعات بحل المجالس المحلية

06/28 04:42

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء عدة عناوين ابرزها، التحاليل تثبت إصابة مبارك بسرطان بطيء الانتشار، وأعادة الحياة لمشروع الجسر البرى بين مصر والسعودية، وعز ومحمدين و‮٥ متهمين زوروا وتحايلوا للاستيلاء علي شركة حديد الدخيلة، وجوزيه يحشد أسلحة الأهلي الهجومية لحسم القمة، والوفد يتراجع وينضم لمعسكر الانتخابات أولا، وتوقعات بحل المجالس المحلية خلال ساعات، و5 أسباب أساسية تمنع عمل المرأة قاضية، وخلافات بين الثروة المعدنية والمواد النووية حول استغلال الرمال السوداء بشرق بورسعيد.

الاهرام

تحت عنوان "التحاليل تثبت إصابة مبارك بسرطان بطيء الانتشار" ذكرت صحيفة الاهرام ان نتيجة عينة الدم التي تم تحليلها في ألمانيا للرئيس السابق حسني مبارك أظهرت إصابته بسرطان بطيء الانتشار‏، وهو من النوع الهادئ وغير سريع‏، وكان الفريق الطبي الألماني ـ ويضم ثلاثة أطباء ـ وقع الكشف الطبي علي مبارك أمس الأول في مستشفي شرم الشيخ، وشمل الكشف إجراء بعض صور الأشعة، وأخذ عينة جديدة من الدم، وأظهرت التحاليل أن السرطان الذي يعانيه مبارك هو من النوع الهادئ جدا بطئ الانتشار، وفي مرحلة بي وان.

وفى خبر ثان تحت عنوان "أعادة الحياة لمشروع الجسر البرى بين مصر والسعودية" ذكرت الصحيفة ان الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء طلب اعادة الدراسات الفنية والاقتصادية حول مشروع الجسر البري العملاق الذي يربط بين الأراضي المصرية والسعودية عبر خليج العقبة والذي كان قد تم الاتفاق علي انشائه عام‏ 1988.

وقالت الصحيفة ان اللواء مهندس فؤاد عبدالعزيز رئيس جمعية الطرق العربية والرئيس الأسبق لهيئة الطرق والكباري قال إن الجسر سيحقق التواصل البري والربط المباشر بين دول شرق وغرب العالم العربي ويسهم في توفير الجهد والمال للمسافرين خاصة من المعتمرين والحجاج والعمالة المصرية بدول الخليج, بالاضافة الي تيسير حركة التجارة ونقل البضائع، والجسر يبدأ من الشاطئ بمنطقة رأس نصراني القريبة من شرم الشيخ، ثم يمر بجزيرة تيران ليصل الي رأس حميد بالأراضي السعودية بطول 32 كيلو مترا، ويستغرق عبوره بالسيارة 20 دقيقة.

الشروق

تحت عنوان "الوفد يتراجع وينضم لمعسكر الانتخابات أولا" ذكرت صحيفة الشروق ان حزب الوفد انحاز الى المعسكر المنادى بالانتخابات أولا بعد أسابيع من رفعه شعار الدستور أولا، وقال السيد البدوى رئيس الحزب ان الوفد يؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية أولا حتى تكون هناك حكومة ثورة مسئولة وبرلمان يمثل الشعب المصرى تمثيلا حقيقيا فى أى مطالب ترفع للمجلس العسكرى لحين انتخاب رئيس جديد لمصر.

وقالت الصحيفة ان البدوى طالب باجراء الانتخابات المقبلة بنظام القائمة النسبية كونها تسمح بتمثيل 100% من أصوات الناخبين، واضاف البدوى ان تحالف الوفد مع الاحزاب السياسية ومن بينها حزب الحرية والعدالة يسمح بان يكون الدستور محل توافق عام من الشعب وان تكون هناك حكومة وحدة وطنية فى المراحلة المقبلة.

وفى خبر ثان تحت عنوان "توقعات بحل المجالس المحلية خلال ساعات" ذكرت الصحيفة ان جمال زهران عضو مجلس الشعب الاسبق سأل الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء حول حل المجالس المحلية قال شرف انتظر قراراً مهماً فى هذه المسألة خلال 24 ساعة.

وفى خبر آخر تحت عنوان "5 أسباب أساسية تمنع عمل المرأة قاضية" حصلت صحيفة الشروق على الوثيقة التى أدت الى إلغاء فكرة تعيين المرأة قاضية بمجلس الدولة وحسمت صراعاً طويلاً بين قضاة المجلس من جهة ونشطاء المجتمع المدنى من جهة اخرى حول صلاحية النساء للتعيين فى سلك القضاء الادارى.

وقالت الصحيفة ان اسباب منع تعيين المرأة فى مجلس الدولة هى: الاول السيدة لا تستطيع الالتزام بتغريب القضاه، الثانى وجودها يخل بمبدأ المساواة، الثالث الاستراحات المتاحة ضاقت بالذكور، الرابع نظام مفوضى الدولة بالمحافظات لا يصلح للزوجة والام، الخامس ارتداء القاضية للنقاب قد يبطل الاحكام ويمنع المداولة.

الاخبار

تحت عنوان "عز ومحمدين و‮٥ ‬متهمين زوروا وتحايلوا للاستيلاء علي شركة حديد الدخيلة" حصلت صحيفة الاخبار علي تحقيقات النيابة العامة في اكبر قضية فساد واضرار بالمال العام بما قيمته ‮٥.٥ ‬مليار جنيه شهدتها مصر خلال الفترة السابقة‮، ‬والمتهم فيها كل من ابراهيم سالم محمدين وزير الصناعة الاسبق‮ ‬ورجل الاعمال احمد عز صاحب مجموعات عز لحديد التسليح و‮٥ ‬آخرين من مسئولي شركة الدخيلة للحديد والصلب، ‬احيل المتهمون جميعا للمحاكمة الجنائية وتم حبس احمد عز وعلاء ابوالخير واخلاء سبيل باقي المتهمين بكفالات مالية ما بين‮٠٢ الي‮٠٥ ‬ألف جنيه‮.‬

وكشفت تحقيقات النيابة ان المتهم ابراهيم محمدين رئيس مجلس ادارة شركة الاسكندرية الوطنية للحديد والصلب الدخيلة احدي الشركات التي تساهم فيها الدولة وتخضع اموالها لرقابتها،‮ ‬حصل لغيره بدون حق علي ربح ومنفعة من عمل من اعمال وظيفته‮، ‬حيث ابرم اتفاقين مع المتهم عز لزيادة رأسمال الشركة لتغطية تكاليفها الاستثمارية وتم بمقتضاهما تمكين عز من الحصول علي ثلاثة ملايين سهم من اسهم شركة الدخيلة قيمتها ‮٦٥٤ ‬مليون جنيه‮، ‬كما مكن عز من الحصول علي ‮٨٨.١ ‬مليون سهم اخري من اسهم اتحاد العاملين المساهمين بالشركة قيمتها ٦٧٥.٠٨١ ‬مليون جنيه.

وفى خبر ثان تحت عنوان"جوزيه يحشد أسلحة الأهلي الهجومية لحسم القمة" ذكرت الصحيفة ان جوزيه بدأ‮ ‬المران كالمعتاد بمحاضرة فنية ألقاها علي اللاعبين حرص من خلالها علي التأكيد علي جدارة الأهلي بالفوز بالبطولة هذا الموسم ولم ينس جوزيه التأكيد علي ضرورة الحفاظ علي هدوء الأعصاب والابتعاد عن التوتر، وأعتبر الفوز في مباراة القمة بمثابة رصاصة الرحمة علي البطولة حيث يبقي للأهلي الفوز في أي مباراة من مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري للاحتفاظ باللقب للمرة السابعة علي التوالي‮.

قالت الصحيفة ان الفريق الأول لكرة القدم‮ ‬بالأهلي يختتم تدريباته في السادسة مساء اليوم استعدادا للقاء القمة‮ ‬107‮ ‬أمام الزمالك المقرر إقامته‮ ‬الأربعاء ضمن الاسبوع السابع والعشرين من بطولة الدوري العام‮، ‬ويختار جوزيه قائمة اللاعبين ال‮ ‬18‮ ‬الذين يخوض بهم الأهلي المباراة للدخول في معسكر مغلق بأحد الفنادق القريبة من الاستاد‮.

المصرى اليوم

تحت عنوان "مستندات رسمية لثروة العادلي" حصلت صحيفة المصرى اليوم على مستندات رسمية من جهاز الكسب غير المشروع بحصر ثروة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى وأسرته، تضمنت عقارات وقصور وفيلات وشقق وأراضى تنتشر فى 7 محافظات وسيارات، وهى عبارة عن 9 فيللات و7 شقق و75 فدانًا و13 قطعة أرض ومول تجارى.

وفى خبر ثان تحت عنوان "لندن تؤكد استعدادها لتوقيع اتفاقية تسليم هاربين مع القاهرة" ذكرت الصحيفة ان السفير البريطاني بالقاهرة جيمس وات، اكد أنه لا يوجد ما يمنع عقد اتفاقية "تسليم هاربين"، بين مصر وبلاده في المستقبل، مشيراً إلى أن البرلمان البريطاني هو الذي يقرر ذلك، وفقاً لمدي تطبيق الدولة المبرم معها الاتفاقية، لمبادئ حقوق الانسان.

وقالت الصحيفة ان وات الذي تولى مهام عمله في مصر منذ 3 أسابيع، قال إن الطلبات التي قدمتها الحكومة المصرية لتجميد أرصدة بعض الهاربين، تعامل معها القضاء البريطاني بدقة واحترام وبالسرعة المطلوبة، داعيا إلى ضرورة التحلي بالصبر، حتى يأخذ القضاء مجراه في التحقيقات حيال تلك القضايا حيث إنها معقدة، وأوضح أن حجم الأموال المهربة التي تم الكشف عنها حتى الآن في البنوك البريطانية، بلغ نحو 40 مليون استرليني تقريباً مرجحاً وجود أموال أكثر بكثير من ذلك.

وفى خبر آخر تحت عنوان "خلافات بين الثروة المعدنية والمواد النووية حول استغلال الرمال السوداء بشرق بورسعيد" ذكرت الصحيفة ان هيئة الثروة المعدنية قدرت إجمالى العائد المتوقع من استغلال الرمال السوداء فى منطقة شرق بورسعيد بنحو 197 مليار دولار، وفقاً للأسعار العالمية حالياً.

وأكدت الهيئة فى تقرير جيولوجى رسمى حصلت الصحيفة على نسخة منه أن شواطئ المنطقة على ساحل البحر المتوسط بين غرب بحيرة البردويل وبورفؤاد بطول 35 كيلو متراً تحتوى على رواسب الرمال السوداء الغنية بالخامات الاقتصادية ذات القيمة الاقتصادية والاستراتيجية.

قال الدكتور عبدالعال حسن عطية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بهيئة الثروة المعدنية، إن الرمال السوداء تسببت فى خلافات بين بعض الجهات الحكومية، خاصة وزارة الكهرباء ممثلة فى هيئة المواد النووية التى حصلت على حق استغلال جميع المناطق التى بها رمال سوداء، باعتبار أن بها جزءاً من المواد المشعة، وأضاف أن المواد المشعة لا تمثل سوى 1 فى الألف فقط من خامات الرمال السوداء.

الجمهورية

تحت عنوان "أزمة الأسمدة مفتعلة.. والسبب سوء التوزيع" ذكرت صحيفة الجمهورية ان أزمة الأسمدة متمثلة في سوء توزيع وسوء إدارة للأزمة تسبب فيها القائمين علي توزيع الأسمدة، وقال مصدر اقتصادي للصحيفة ان نقص الأسمدة حاليا يعود إلي تقصير متعمد من أجهزة وزارة الزراعة مشيرا إلي انه كان ينبغي علي وزارة الزراعة البدء في توفير الاحتياجات الصيفية من نوفمبر الماضي.

وقالت الصحيفة ان قرار الحكومة بضرورة أخذ موافقات مسبقة علي التصدير من وزير الصناعة والتجارة ومجلس الوزراء تسبب في إعطاء شركات المناطق الحرة الأولوية للسوق المحلي دون ابطاء لكن مازالت الكميات المطروحة من انتاج المناطق الحرة قليلة لا تكفي الاحتياجات لذلك يشكو المزارعون من استمرار السوق السوداء حيث بيع الأسمدة بأسعار مرتفعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل