المحتوى الرئيسى

قائد عسكرى رفيع ينشق على حركة طالبان الباكستانية

06/28 12:29

انشق قائد عسكرى رفيع على حركة طالبان الباكستانية وذلك للمرة الأولى، وهو انشقاق قد يضعف الحركة التى تشكل أكبر خطر أمنى على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال فضل سعيد حقانى الذى كان زعيم طالبان فى منطقة كورام بالقرب من الحدود مع أفغانستان لرويترز انه ترك الحركة تعبيرا عن استيائه مما قال انه الهجمات "الوحشية" للجماعة على المدنيين.

ويلقى اللوم على تحريك طالبان أو حركة طالبان الباكستانية -وهى ائتلاف لنحو 12 جماعة من المجاهدين- فى كثير من الهجمات الانتحارية فى شتى أنحاء البلاد.

وقال حافظ سعيد المتحدث باسم سعيد حقانى إنه سيقاتل الآن حركة طالبان الاسلامية وسيستمر فى مهاجمة القوات الأمريكية فى أفغانستان. وقد شكل مقاتلوه الخمسمائة جماعة جديدة تسمى تحريك طالبان الإسلامية.

ويقال إن سعيد حقانى تربطه روابط وثيقة بشبكة حقانى وهى من أشد جماعات المجاهدين الأفغان ضراوة فى قتال القوات التى تقودها الولايات المتحدة فى أفغانستان، ويعد إعلان سعيد حقانى نبأ طيبا للجيش الباكستانى الذى فشل فى أن يقصم ظهر طالبان الباكستانية على الرغم من سلسلة حملات على معاقلها على امتداد الحدود مع افغانستان.

وقال رحيم الله يوسفضاى الخبير بشئون طالبان "إعلان سعيد فتح بوابات الفيضان على طالبان، وهو لمصلحة الحكومة لان مزيدا من التصدعات قد نشهدها فى صفوف طالبان فى الأيام القادمة."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل