المحتوى الرئيسى

روسيا تدين جاسوسا بالخيانة لكشفه عن خلية «نائمة» في الولايات المتحدة

06/28 01:29

غزة - دنيا الوطن

رفضت أمس مصادر أميركية التعليق على حكم محكمة عسكرية في موسكو، أول من أمس، بالخيانة العظمى على الكولونيل ألكسندر بوتييف، الجاسوس الروسي الذي هرب إلى الولايات المتحدة في السنة الماضية، وكشف عن شبكة تجسس روسية عملاقة ومتشعبة في الولايات المتحدة. وكانت محكمة عسكرية في موسكو قد أدانت، أمس، غيابيا، بوتييف بتهمة الكشف عن خلية «نائمة» من 10 جواسيس طردوا من الولايات المتحدة العام الماضي. وأدين بوتييف بالخيانة والتهرب من الخدمة، حسبما قالت وكالات الأنباء الروسية. كان الادعاء قد طالب بالحكم بالسجن 25 عاما على بوتييف الذي يعتقد أنه في الولايات المتحدة بعد ما تردد عن فراره من روسيا قبل أيام من الكشف عن الجواسيس في الولايات المتحدة.

ورفضت المصادر تحديد مكان بوتييف، وحتى الاعتراف به، وأنه موجود في الولايات المتحدة.

وأيضا، رفضت المصادر التعليق على تصريحات من مسؤولين روس بأن الاستخبارات الروسية أرسلت جواسيس ليقتلوا بوتييف، الذي يعتقد أنه موجود في مكان ما في الولايات المتحدة.

وقال مراقبون في واشنطن: إن هروب بوتييف، حتى قبل محاكمته، سبب حرجا كبيرا للروس، خاصة لأن الشبكة التي كشف عنها تعتبر أكبر شبكة تجسس منذ بداية الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية قبل 70 سنة تقريبا.

وزاد حرج الروس لأن الشبكة الروسية اكتُشفت، في يونيو (حزيران) الماضي، بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى واشنطن، واجتماعه مع الرئيس باراك أوباما، وتصريحات ميدفيديف عن رغبته في تحسين العلاقات بين البلدين بعد سنوات علاقات باردة خلال إدارة الرئيس السابق بوش الابن.

وقالت وكالة «رويترز»، من موسكو: إن القاضي الذي حكم في محكمة عسكرية على الجاسوس بوتييف بالخيانة العظمى قال إن بوتييف «أحدث ضررا كبيرا للأمن الروسي». وحكم عليه بالسجن 25 سنة. ورفض نشر وقائع المحاكمة لأنها كما قال «جزء من أسرار الوطن».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل