المحتوى الرئيسى

صباحي يتعهد بقطع الغاز عن إسرائيل ويعد بإلغاء "كامب ديفيد"

06/28 01:11

قنا (مصر) - أ ش أ

تعهد المرشح المحتمل لرئاسة مصر حمدين صباحي بقطع إمدادات الغاز إلى إسرائيل إذا فاز في الانتخابات الرئاسية، ووعد بإلغاء كامب ديفيد إذا طلب الشعب.

وقال صباحي، في محافظة قنا مساء الاثنين "إنني فور تولى منصب رئيس الجمهورية سوف أقطع إمداد الغاز عن دولة إسرائيل، لأنه عار على مصر أن تمد إسرائيل بالغاز."

وأضاف "لا يوجد في اتفاقية كامب ديفيد ما يفيد توصيل الغاز لاسرائيل". وتابع "لا يصح أن يصل الغاز لاسرائيل ولا يصل لمحافظات مصر ومنها نجع حمادى في قنا."

وقال صباحي "إذا طلب الشعب إلغاء كامب ديفيد، سألغيها فورا".

وأشاد بقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة فتح معبر رفح، وقال لا لحصار غزة.. وسنعمل على دعم المقاومة فى فلسطين ولبنان والعراق ولن نسعى للحرب لكنها إذا فرضت علينا سنحارب من أجل كرامة كل المصريين".

ودعا إلى محاكمة سريعة وعلنية للرئيس السابق حسني مبارك وأسرته وأركان نظامه فى التهم الأربعة وهى: نهب الثروات وقتل المتظاهرين وتزوير الانتخابات والتعذيب داخل السجون وأقسام الشرطة.

واقترح تشكيل من 10 إلى 20 دائرة قضائية جنائية من القضاء المصرى العادل تختص بمحاكمة مبارك وأسرته واركان نظامه لتتمكن من إصدار أحكام عادلة لنغلق هذا الملف ونسعى لبناء مصر الجديدة.

وبشأن قناة السويس، قال صباحى :" نحتاج إلى إدارة جديدة لقناة السويس وتحويلها لمصدر للدخل بدلا من مصدر رسوم فقط."

وأبدى المرشح المحتمل لرئاسة مصر حمدين صباحي اهتماما كبيرا بأوضاع الفلاحين وإسقاط الديون عنهم وتلبية احتياجاتهم الضرورية للقيام بدورهم الرئيسى فى نهضة مصر.

ولم ينس الإشارة إلى أن الصعيد له دور فعال فى التنمية، موضحا أن برنامجه الانتخابى يؤكد على ضرورة تنمية الصعيد لأنه غني بموارده البشرية والطبعية ولا بد من أن يأخذ حقه بقدر ما همش وحرم خلال السنوات الماضية. كما وعد بتعمير سيناء.

وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة قال صباحي إنه لا يوجد تخوف فى الشارع المصرى من سيطرة أى تيار أو قوى سياسية على الأغلبية، فالثورة جعلت هناك تنوعا فى الشارع المصرى مما لا يدع الفرصة لاى تيار أو قوى سياسية الفرصة للسيطرة.

وقال إن الاستفتاء الذى أجرته القوات المسلحة على صفحات موقع التواصل الإجتماعى " فيسبوك " حول المرشحين المحتملين للرئاسة لا توجد به حيثيات لتصديقه فالأقوى استفتاء المواطنين.

وذكر أن هدفه هو وضع مصر على طريق الدول الاقتصادية الناهضة والمنافسة على موقع متقدم فى ترتيب اقتصاديات العالم خلال الخمس سنوات القادمة.

وقال المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة في مصر حمدين صباحي إن الطريق لبناء مصر يعتمد على ثلاثة أسس أولها بناء نظام سياسى ديمقراطى وتحقيق العدالة الاجتماعية، واستقلال القرار الوطنى.

وأضاف :" نحن لا نريد أن يكون رئيس جمهورية مصر العربية القادم فرعونا جديدا أو طاغية جديدا فلا بد أن يحد الدستور الجديد من صلاحيات رئيس الجمهورية ويتيح لرئيس الوزراء صلاحيات لممارسة دوره كمسئول تنفيذى عن سياسات الحكومة."

وتابع :" لا بد أن يخضع رئيس الجمهورية للحساب أمام الرأى العام وأمام البرلمان وأمام القضاء إذا لزم الأمر ولابد من التوازن بين السلطات وفصل السلطتين التنفيذية والتشريعية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل