المحتوى الرئيسى

تاريخ القمة : العدوان الصهيوني يعيق الأبيض في الستينات .. والأحمر يثور بعد حرب أكتوبر

06/28 03:38

كلاسيكو الستينيات.. وتفوق الأبيض والعدوان الصهيوني


وبقدوم عام 1960 تم الدخول في حقبة زمنية جديدة مليئة بالمفاجأت والمتغيرات التي هزت مصر من الناحية التاريخية، وفيها تقابل الأهلي والزمالك 11 مرة ظهر خلالهم التفوق الأبيض لأول مرة حيث فاز الفريق في أربع مباريات بينما فاز الأهلي في 3 لقاءات وتعادل الفريقان في 4 مواجات.


وسجل الأهلي في هذه الحقبة 18 هدفاً بينما سجل الزمالك 15 هدفاً، كلن هداف هذه الحقبة الزمنية الثعلب حمادة إمام وعمر نور حيث أحرز كل منهما أربعة أهداف، وفاز الأهلي مرتين بالدوري في هذه الحقبة ونجح الزمالك في غحراز أول لقبين متتالين له موسم 63 – 64 و 64 – 65.


ففي الموسم الأول لهذه الحقبة فاز الأهلي في لقاء الذهاب بأربعة أهداف حيث سجل طه إسماعيل هدفين وهدف لكل من ميمي الشربين وشريف الجنديمقابل هدف وحيد للزمالك أحرزه أحمد مصطفى وفي لقاء الإياب فاز الفارس الأبيض بثلاثة أهداف لعلي محسن ونبيل نصري وعلاء الحامولي مقابل هدف وحيد للأهلي للمايسترو صالح سليم، وفي موسم 61 – 62 فاز الأهلي على الزمالك في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة لصالح سليم وطه إسماعيل ومحمود الجوهري وفي لقاء العودة فاز المارد الأحمر بثلاثية أيضاً للسايس والفناجيلي والمايسترو.


وفي موسم 66 – 67 تعادل الفريقين في مباراة الدور الأول وفاز الزمالك في مباراة الدور الثاني بهدف نظيف لعمر نور ليتوقف نشاط الكرة المصرية بعدها عقب نكسة 1967.

 


كلاسيكو السبعينيات... وثورة المارد الحمر وحرب أكتوبر 1973 

 


إلتقى الفريقين خلال السبعينيات في 13 مباراة فاز الأهلي خلالها بخمس مواجهات وفاز الزمالك مرة واحدة وكان التعادل سيد الموقف في 7 مباريات.


وسجل لاعبو الأهلي 12 هدفاً وسجل لاعبو الزمالك 8 أهداف، وكان هداف هذه الحقبة الزمنية المجري مصطفى عبده برصيد 4 أهداف ويليه حسن شحاته وفاروق جعفر بهدفين لكل منهما، وفاز الأهلي في هذه الفترة بخمسة ألقاب للدوري وفي المقابل أحرز الزمالك لقب وحيد وتمكن نجوم المحلة من تحقيق لقبهم الأول والوحيد حتى الأن موسم 72 – 73.


ومع بداية موسم 71 – 72 فاز الزمالك على الأهلي في مباراة الدور الأول بهدفين لعلي خليل وفاروق جعفر مقابل هدف وحيد للأهلي بقدم زيزو –المدير الفني للأهلي- وفي موسم 72 – 73 تعادل الفريقان في مباراة الدور الأول وفاز الأهليفي مباراة الدور الثاني بهدف نظيف لمصطفى يونس ثم تم إيقاف البطولة لقيام حرب تطهير الأرض المصرية.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل