المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات مؤتمر "مصر ما بعد الثورة"

06/28 16:57

القاهرة: انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر "مصر ما بعد الثورة" الذي يقام تحت شعار "استثمار + تشغيل = عيش + حرية + عدالة اجتماعية"، وسيلقي خلاله الدكتور مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق وصانع نهضة ماليزيا محاضرة عن تجربته في النهوض بالاقتصاد الماليزي ليصبح أحد النمور الاقتصادية العالمية.

وقال جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات المصرية في الجلسة الافتتاحية إن المؤتمر يجمع كافة التيارات المعنية بالتنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن ماليزيا اجتازت تجربة ناجحة يمكن تطبيقها على مصر بعد تطويرها وتطويعها للظروف الحالية التي تمر بها.

وأوضح أن الشعب في ماليزيا كان مكونا من ثلاث طوائف ويمر بظروف اقتصادية أصعب من الظروف التي تمر بها مصر الآن ، وكانت هناك مشاكل سياسية عديدة لديهم ، لكنهم استطاعوا حلها خلال مدى زمني محدد.

وطالب في كلمته التى أوردتها وكالة الأنباء القطرية "قنا" بضرورة وضع خطط قصيرة الأجل للوصول إلى معدل نمو يتراوح ما بين 9% إلى 10% وزيادة فرص العمل وضخ استثمارات جديدة مدفوعة بالصادرات، كما طالب بضرورة استغلال الاستثمارات الحالية ووضع استراتيجية جاذبة لاستثمارات جديدة.

من جانبه، أكد إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية المصرية أن الدخل السنوي للسياحة في بلاده بلغ 12 مليار جنيه سنويا ، حيث يعمل بها ما يقرب من 3.2 مليون عامل يمثلون ما يقرب من 12.6% من إجمالي العمالة المصرية و20% من إجمالي العمالة الأجنبية.

ولفت إلى أن السياحة أكثر القطاعات تأثرا خلال الفترة الماضية، حيث تأثرت بنسبة 87% خلال فبراير الماضي ، مضيفا أن هناك بعض التيارات التي تهاجم السياحة، مطالبا بإيجاد وسائل أخرى لتوفير الدخل والعملة الصعبة غير السياحة وبعيداً عن المنح والاقتراض، مشدداً على ضرورة وضع رؤية واضحة لإنعاش قطاع السياحة مرة أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل