المحتوى الرئيسى
alaan TV

حج القرعة هذا العام بـ16 ألف جنيه

06/28 20:30

أعلن اللواء صلاح هاشم، مساعد أول وزير الداخلية، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية، أنه قد تقرر تحديد سعر حج القرعة بمبلغ 16 ألف جنيه بدون قيمة تذكرة الطيران لهذا العام، بزيادة طفيفة عن العام الماضي رغم ارتفاع أسعار القيمة الإيجارية للمناطق السكنية بمكة المكرمة والمدينة، وكذلك ارتفاع أسعار الخدمات والسلع، وارتفاع الفارق بين قيمة العملات السعودية ونظيرتها المصرية.

كما أكد اللواء صلاح هاشم، أن عدد المتقدمين لقرعة الحج لهذا العام، قد بلغ 407 آلاف و500 مواطن، بزيادة نحو 100 ألف مواطن عن العام الماضي، وذلك بعد غلق باب التقدم أول أمس.

وأشار هاشم إلى أنه من المقرر إجراء القرعة العلنية لاختيار حجاج القرعة لهذا العام، بدءاً من يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو وحتى يوم 14 من نفس الشهر علي مستوي جميع مديريات الأمن بالجمهورية.

وقد أكد اللواء صلاح هاشم أن حج القرعة هذا العام سيتم بوسائل الطيران فقط، بعد أن الغيت المناقصة العلنية لشركات الملاحة والتي لم تواف المواصفات الفنية المطلوبة، ورغم شراء شركتين لكراسة الشروط، إلا أنه لم يتقدموا خلال الفترة القانونية لإجراء الممارسة علي عروضهم المالية والفنية.

وأوضح أن التطعيمات المطلوبة من الحجاج هذا العام، لن تتجاوز التطعيمات الرباعية العادية دون أي تطعيمات إضافية، وأوضح في تصريحاته أنه لم يقبل أي تنازل من الحجاج الفائزين في القرعة لأي شخص أخر بمعرفتهم، حيث سيحل مكان المتنازل الفائز على القوائم الاحتياطية والتي ستشهدها القرعة للمرة الأولى هذا العام.

وكشف اللواء صلاح هاشم، أن قرار منصور عيسوي، وزير الداخلية، بشأن تحديد سعر الحج هذا العام، قد جاء أقل تكلفة للحج عن الجهات المصرية الأخري لإقامة الحجاج داخل المناطق المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد شهد تحدياً كبيراً من قبل الأجهزة الفنية المسئولة عن تأجير الأماكن السكنية المتميزة، وذلك رغم ارتفاع الأسعار بمكة المكرمة، نتيجة الهدم في المنطقتين الشمالية والشرقية في مكة المكرمة، وتحقيقاً لهدف بعثة وزارة الداخلية استئجار أماكن إقامة الحجاج بالمناطق المجاورة والمطلة علي الحرمين الشريفين، حتى يتمكن الحجاج من أداء الصلاة بدون استخدام وسائل المواصلات رغماً من انخفاض الأسعار بنصف القيمة خارج المنطقة المركزية للحرمين الشريفين.

كما أوضح أن السعر المحدد شامل لنفقات الإسكان والخيام بالمشاعر المقدسة، بمني وعرفات، بالإضافة إلى الوجبات الغذائية والانتقال بين المدن وأجور الخدمات ورسوم الطواف.

وأكد أن البعثة الرسمية لحج القرعة تناشد الفائزين بالقرعة من يريد منهم المشاركة المجتمعية لبعثة الحج، والتي ستجري للمرة الأولى هذا العام علنية، أن يتقدم بملء استمارة المشاركة المجتمعية فور علمه بفوزه، وحتى تاريخ بدء سداد الرسوم المقررة يوم 24 من شهر يوليو المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل