المحتوى الرئيسى

أكثر من 400 ألف مصري يتقدمون لآداء فريضة الحج

06/28 17:15

القاهرة - أ ش أ


أعلن اللواء الدكتور صلاح هاشم، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، تقدم 407 آلاف وخمسمائة مواطن بطلبات لأداء فريضة الحج هذا العام بواسطة القرعة التى تنظمها وزارة الداخلية.

وأوضح اللواء هاشم فى مؤتمر صحفى عقده، الثلاثاء، بمقر الشئون المالية، أن وزير الداخلية أصدر قرارا بتحديد سعر حج القرعة هذا العام بـ15ألفا و959 جنيها، مشيرا إلى أن هذا السعر يقل كثيرا عن مستوى الحج المناظر فى البعثات الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إن هذا العام شهد إقبالا كبيرا من المواطنين وبشكل غير مسبوق لأداء فريضة الحج بواسطة القرعة مقارنة بالسنوات الماضية نظرا لما لمسوه من تطوير مستمر فى الخدمات المتقدمة للحجاج، لافتا إلى أن العام الماضى تقدم 310 آلاف لأداء الفريضة بواسطة القرعة، بينما تقدم عام (2009) 156 ألفا فقط.

وأضاف هاشم أن بعثة حج القرعة خاضت تحديات كبيرة للوصول إلى السعر الذى يمثل التكلفة الفعلية لرحلة الحاج منذ لحظة سفره وحتى عودته إلى أرض الوطن وذلك نتيجة ارتفاع أسعار تأجير المساكن بمكة المكرمة بحوالى 35% بسبب أعمال الهدم والتطوير الجارية بالمنطقتيين الشمالية والشرقية للعاصمة المقدسة.

وأكد أن الوزارة نجحت فى توفير أماكن إقامة الحجاج بالمنطقة المركزية القريبة من الحرم المكى أو المسجد النبوى الشريف حتى يتمكن جميع الحجاج من أداء الصلوات بهما دون تحمل أية مشاقة.


 


وأوضح أن بعثة حج القرعة واجهت تحديا آخر هذا العام يتمثل فى ارتفاع قيمة الريال السعودى أمام الجنيه المصرى وكذلك ارتفاع قيمة كافة الخدمات التى تقدمها السلطات السعودية للحجاج وهو ما حاولت البعثة جاهدة التغلب عليه بالتعاون والتنسيق المثمر مع السلطات السعودية التى لا تدخر جهدا فى خدمة الحاج المصرى.

وأعلن اللواء الدكتور صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، عن سفر جميع القرعة هذا العام بواسطة النقل الجوى وذلك بعد إلغاء الممارسة العامة التى طرحتها وزارة الداخلية لتوفير وسائل النقل البحرى اللازمة لنقل الحجاج وذلك بسبب تقدم شركتين فقط وعدم حضورهما جلسة الممارسة.

وحول مواعيد إجراء القرعة، أكد اللواء هاشم أنه سوف يتم إجراء القرعة العلنية لحج القرعة باستخدام الحاسب الآلى بجميع المحافظات ابتداء من 9 وحتى 14 أغسطس المقبل على أن يكون موعد البدء فى تحصيل الرسوم من الفائزين اعتبارا من 24 أغسطس المقبل وحتى 8 سبتمبر القادم ويكون سفر أول فوج من الحجاج يوم 18 أكتوبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل