المحتوى الرئيسى

السعودية تؤكد "سلامة اساسيات" العرض والطلب في سوق النفط

06/28 17:14

 

اشارت السعودية، اول مصدر للنفط الخام في العالم، الاثنين الى "سلامة اساسيات العرض والطلب" في سوق النفط، واكدت حرصها على استقرار هذه السوق.

 

وفي اجتماع برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن العزيز في جدة (غرب)، لاحظ المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن "سلامة اساسيات العرض والطلب والمخزون التجاري من البترول"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

 

واضاف المجلس ان "القدرات الانتاجية لدى اوبك كافية لتلبية الطلب العالمي الحالي والمتوقع"، مؤكدا في هذا السياق "حرص المملكة على توازن واستقرار السوق العالمي وموثوقية امداداتها اليه لما فيه مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة ونمو الاقتصاد العالمي".

 

وبعد الاجتماع الاخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في الثامن من حزيران/يونيو في فيينا، وصف وزير البترول السعودي علي النعيمي ما توصلت اليه المحادثات بانه "كارثي" وذكر بالتزام دول الخليج امداد السوق بحسب تصريحات اوردتها داو جونز نيوزوايرز.

 

ورفضت غالبية اعضاء منظمة اوبك بقيادة ايران زيادة سقف الانتاج في بداية حزيران/يونيو والمحدد منذ كانون الثاني/يناير 2009 ب24,84 مليون برميل في اليوم، على الرغم من ضغوط الدول الصناعية التي تخشى ان يهدد استمرار ارتفاع الاسعار الحالية للنفط الخام النمو الاقتصادي.

 

وانحفضت اسعار النفط الاثنين تحت وطأة قرار الدول المستهلكة للنفط بسحب كميات من احتياطاتها الاستراتيجية لضخها في السوق. وحوالى الساعة 16,00 ت غ، (18,00 بتوقيت باريس)، تم التداول بسعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم اب/اغسطس، ب105,02 دولارات في سوق لندن، اي اقل بعشرة سنتيمات مقارنة بسعر الاقفال الجمعة. وفي سوق نيويورك، تراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم اب/اغسطس، 48 سنتا، ليصل الى 90,68 دولارا.

 

والاحد اكدت ايران مجددا معارضتها لاي زيادة في حصص انتاج منظمة اوبك وذلك على اثر قرار الدول الصناعية القاضي بسحب النفط من احتياطاتها الاستراتيجية لخفض اسعار النفط الخام.

 

وقال وزير النفط الايراني بالوكالة محمد علي ابادي بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للانباء "مع الاخذ في الاعتبار وضع العرض والطلب، فان ايران ستعارض زيادة حصص انتاج اوبك اثناء الاجتماع المقبل" للكارتل النفطي الذي تتولى حاليا رئاسته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل