المحتوى الرئيسى

المذكرة الحمراء.. السبيل لملاحقة بطرس غالي

06/28 22:58

كتب - أحمد الشمسي:


''المذكرة الحمراء ليست مذكرة توقيف.. هي أداة من ادوات الانتربول بناءاً على طلب إحدى الدول.. الغرض منها ملاحقة الشخص المطلوب إلقاء القبض عليه وتوقيفه''.. هكذا اوضح العميد مجدي الشافعي، مدير الانتربول المصري، حول ما تعنيه النشرة الحمراء الصادرة بحق وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي.

تأتي تصريحات الشافعي، بعد ما تردد حول إن مذكرة الاعتقال الصادرة بحق وزير المالية المصري السابق الهارب ليست ملزمة للدول الأعضاء في المنظمة، وإن المذكرة الحمراء التي صدرت منذ أسابيع بتوقيف غالي ليست مذكرة اعتقال دولية.

وقال الشافعي، خلال حواره مع الزميلة ريم ماجد ببرنامج بلدنا بالمصري على قناة أون تي في - الثلاثاء، إن المذكرة الحمراء تعني أننا نلاحق شخص معين، والقاء القبض عليه يتم بناءاً على حكم قضائي، وقال ''المذكرة الحمراء تعني ملاحقة الشخص وتوقيفه لمدة 24 ساعة في حال عدم صدور حكم قضائي ضده.. ولكن بريطانيا أكدت لنا أنها ستتعاون مع مصر لرد بطرس غالي الى مصر، فنظرة الدول الاوربية لنا تغيرت بعد الثورة''.

شاهد الفيديو

وحول عدم وجود اتفاقية تبادل مع بريطانيا بشأن الهاربين، قال مدير الانتربول المصري، أن ملف استرداد غالي من بريطانيا تم ارساله الى لندن بحيث يتم تحويل بطرس غالي - في حال القبض عليه - إلى المحكمة المختصة التي تنظر فى قضايا الفساد المالي''، مشيراً إلى استناد مصر الى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مبدأ التعامل بالمثل لاسترداد وزير المالية السابق.

وعن حسين سالم، أكد العميد مجدي الشافعي أنه لايزال محبوس، لأنه لم يسدد الكفالة المطلوبة منه، مشيراً إلى وجود مفاوضات حالية بين الجهات القضائية لتسليمه إلى مصر في اقرب وقت ممكن، نافياً ما تردد حول تنازل سالم عن جنسيته المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل