المحتوى الرئيسى

الغرب يبحث في أسباب ثورة العرب

06/28 00:21

بعد الرؤية الاقتصادية والأمنية التي قدمها الإعلام الغربي لأحداث الربيع العربي‏,‏ بحثت مجلة فورين أفيرز الأمريكية أمس في الأسباب التي قادت لتفجر غضب الشعوب العربية‏.

  مشيرة إلي أنه إضافة إلي سعي هذه الشعوب لتحقيق الديمقراطية واستعادة حريتها, فإن العنصر الأساسي. الذي قاد العرب للخروج في مظاهراتهم كان تفشي الفساد في الأنظمة الحاكمة.

ورأت فورين أفيرز في تقرير موسع لها أمس أن انتشار الفساد في أنظمة الحكم العربية لعب دورا مفصليا في التحفيز علي الربيع العربي, معتبرة أن الاحباط من الفساد المالي والسياسي والمحاباة للخاصة كانت المظالم الاساسية التي أدت الي المظاهرات في الشوارع بعد أن فاض الكيل بالشباب العربي.

وقالت المجلة السياسية الرصينة: في حالة تناول قصة الربيع العربي سنبدأ بمشاهده الأخيرة, وسنجد أن جميع الرؤساء الذين تمت الإطاحة بهم بدءا من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وعائلته, وانتهاء بحسني مبارك وعائلته, يواجهون المحاكمات الآن في قضايا تتعلق بالفساد.

وأوضحت أن هؤلاء القادة الفاسدون عمدوا إلي إبعاد الاموال التي جمعوها عن طريق الفساد الي خارج البلاد, علي الرغم من الالتزامات الدولية التي تمنع مثل اعمال النهب هذه, لكن الربيع العربي سلط الضوء علي أن الجهود الدولية الحالية ضد الفساد غير كافية.

وختمت فورين أفيرز تقريرها بالقول إنه إذا كان قادة العالم جادين بشأن تعزيز الجهود التي تهدف الي مكافحة الفساد ردا علي الربيع العربي, فيجب عليهم أن يستندوا الي الاصلاحات التي أدخلتها سويسرا حين أحدثت تغييرات في قوانين استعادة أموال الفساد, مما ادي الي تجميد اموال العديد من القادة, من ضمنهم بن علي ومبارك.

ومن حديث فورين أفيرز عن الفساد إلي العلاقات الإسرائيلية- التركية التي رأت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أنها شهدت استعادة الدفء عقب فترة طويلة من الجمود, وكان لـربيع العرب الفضل في ذلك من وجهة نظرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل