المحتوى الرئيسى

فرار حاكم "مركزي أفغانستان" لأمريكا

06/28 12:09

اتهمت كابول اليوم الثلاثاء حاكم البنك المركزي الافغاني بالفرار الى الولايات المتحدة، رافضة تصريحات موظف كبير اكد انه استقال لأن حياته مهددة في إطار تحقيق حول فضيحة مالية مدوية.

وأعلن الناطق باسم الرئاسة وحيد عمر "انه فرار وليس استقالة لم تحترم الاجراءات الرسمية، انه لم يعد حاكما بل انه حاكم فار".

وبخصوص مخاطر محتملة تهدد حياة الحاكم قال عمر "لا نعتقد ان ذلك صحيح"، مضيفا "لم يقل أبدا لأحد في الحكومة ان حياته في خطر".

وقبل ذلك بساعات اكدت وزارة الخارجية الامريكية وجود الحاكم عبد القادر فطرت في واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند "نعلم انه في واشنطن، واذا كان ينبغي حصول تغيير على رأس البنك المركزي الافغاني فإننا سنستمر في دعوة الحكومة (في كابول) لاتخاذ كافة التدابير لاصلاح وتدعيم القطاع المالي".

واضافت المتحدثة انها لم تتبلغ بأي طلب لجوء من جانب عبد القادر فطرت.

وافادت صحيفة نيويورك تايم ان المصرفي أعلن امس الاثنين استقالته في تصريحات لعدة وسائل إعلام افغانية، وفي حديث من واشنطن أعرب عن مخاوف على حياته، مرتبطة بادعاءات بالفساد وإشراف اكبر مصرف خاص في البلاد "كابول بنك" على الانهيار.

وقال بحسب بي بي سي "ان حياتي حقا في خطر وهذه هي الحال بعد ان تحدثت في البرلمان وكشفت اسماء بعض الاشخاص المسئولين عن ازمة كابول بنك".

وكان فطرت كشف في ابريل الماضى اسماء شخصيات افغانية متورطة بحسب قوله في فضيحة كابول بنك.

وكانت المؤسسة الخاصة وضعت تحت وصاية المصرف المركزي الافغاني اواخر 2010 بعد عمليات اختلاس كثيفة من قبل قادته ما دفعه الى حافة الافلاس.

واشارت مصادر مقربة من الملف ان الاموال المختلسة تقدر ب900 مليون دولار (630 مليون يورو).

وهذه الفضيحة سلطت الاضواء على الفوضى والفساد المستشري في النظام المالي الافغاني فيما تستعد القوات الامريكية للانسحاب بصورة تدريجية من البلاد بعد عشر سنوات على طرد طالبان من الحكم.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل