المحتوى الرئيسى

مصر تتدخل لإنهاء أزمة أسطول "الحرية2" واسرائيل تتوعد

06/28 11:06

القاهرة: تدخلت مصر لحل أزمة أسطول "الحرية 2" الذى يعتزم التوجه لقطاع غزة بهدف مساعدة الفلسطينيين وكسر الحصار الإسرائيلى المفروض على القطاع،فيما تتوعد إسرائيل باستخدام القوة ضد الأسطول، مما ينذر بتكرار كارثة إنسانية أخرى مثل التى نفذها الجيش الإسرائيلى ضد أسطول "الحرية 1".

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء الإسرائيلية أن مصر تدخلت لحل أزمة أسطول "الحرية 2"، واتفقت مع إسرائيل على استقبال الأسطول الأسبوع الجارى فى مدينة العريش واستلام المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية عبر الموانئ المصرية، وبعد ذلك يتم فحصها ونقلها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البرى الواقع على الحدود المصرية مع القطاع المحاصر.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وافق على العرض المصرى لحل أزمة أسطول "الحرية 2"، وبخاصة بعدما أكد نتنياهو أن إسرائيل لن تسمح للأسطول باختراق الحصار المفروض بحرا على قطاع غزة، وبناء على ذلك، اجتمع مع كبار مسئولى سلاح البحرية الإسرائيلية ومسئولين أمنيين آخرين لبحث سبل التعامل مع أسطول الحرية، ومن بينها استخدام العنف، وذلك فى حالة إصرار الأسطول على التوجه إلى غزة بحراً.

الي ذلك أكدت محافظة شمال سيناء المصرية اليوم الثلاثاء عدم تلقيها حتى الآن أية اتصالات أو معلومات بخصوص أسطول الحرية 2 المزمع توجهه إلى ميناء غزة حاملا مساعدات إنسانية إلى أهالي قطاع غزة.

وفي هذا الصدد، نفى مصدر مسئول في المحافظة، في بيان صحفي، علمه بوجود موافقة على استقبال أسطول الحرية بميناء العريش البحري في حالة تعرضه للمنع الإسرائيلي، مشيرا إلى أن هناك آلية متبعة لاستقبال سفن المساعدات الإنسانية المقدمة للفلسطينيين بميناء العريش.

من جانبه، قال اللواء جابر العربي سكرتير عام محافظة شمال سيناء ورئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر المصري بالعريش "إن مصر ليس لديها مانع من استقبال أية سفن مساعدات في حالة اتخاذ الإجراءات طبقا للآلية المصرية والحصول على موافقة السلطات المعنية".

وأشار إلى أن الهلال الأحمر على أتم استعداد لاستلام المساعدات ونقلها برا لإدخالها إلى قطاع غزة في حالة اتخاذ الإجراءات المقررة وموافقة السلطات المختصة على ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل