المحتوى الرئيسى

مسؤول أمني :لا يوجد أي تنسيق حتى الآن لإدخال سفن أسطول الحرية2 إلى ميناء العريش

06/28 14:28

مصر تنفي مزاعم إسرائيلية حول موافقتها على دخول سفن أسطول الحرية ميناء العريش

قال مسؤول أمني كبير بمحافظة شمال سيناء انه لا يوجد أي تنسيق بين المسئولين المصريين ومسؤولي أسطول الحرية ،وانه لم يتم إجراء أي اتصالات بين الجانبين خاصة بدخول سفن الأسطول إلى ميناء العريش في حالة اعتراضها من جانب البحرية الإسرائيلية وهي في طريقها إلى قطاع غزة لتقديم مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني.

ونفي ما أعلنته جريدة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية وإذاعة إسرائيل بأن مصر تدخلت لحل أزمة أسطول الحرية وأنها وافقت على دخولها ميناء العريش.

وأضاف انه لم يتم منح أي جهة موافقات على دخول ميناء العريش ، وانه عند تلقي طلب بهذا الشأن سيتم النظر فيها وينم السماح بدخولها إذا كان غاطسها اقل من غاطس ميناء العريش الذي يبلغ 10 أمتار، وفي حالة موافقة السلطات المصرية.
وتابع أن السلطات المصرية تسمح باستقبال جميع القوافل المتجهة إلى قطاع غزة وفق الآلية المتبعة في عهد النظام السابق وتقضي باستقبال القوافل داخل ميناء العريش على البحر المتوسط ثم تنقل برا بالشاحنات للدخول إلى قطاع غزة .

ويتم السماح بدخول المعونات الطبية وحليب الأطفال عبر معبر رفح فيما يسمح بعبور بقية المساعدات عبر معبر العوجة بوسط سيناء على الحدود بين مصر وإسرائيل.

ونفى اللواء جابر العربي سكرتير عام محافظة شمال سيناء ورئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر المصري بالعريش تلقيه حتى الآن ما يفيد آلية التعامل مع سفن أسطول الحرية في حالة دخولها ميناء العريش البحري .

وقال أن الهلال الأحمر على أتم استعداد لاستلام المساعدات ونقلها برا لإدخالها إلى قطاع غزة في حالة اتخاذ الإجراءات المقررة وموافقة السلطات المختصة على ذلك .

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، وإذاعة صوت إسرائيل، الإذاعة الرسمية للدولة، أن مصر تدخلت لحل أزمة أسطول الحرية 2، واتفقت مع إسرائيل على استقبال الأسطول الأسبوع الجاري في مدينة العريش واستلام المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية عبر الموانئ المصرية، وبعد ذلك يتم فحصها ونقلها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الواقع على الحدود المصرية مع القطاع المحاصر.

وأوضحت الصحيفة والإذاعة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وافق على العرض المصري لحل أزمة أسطول الحرية 2، وبخاصة بعدما أكد نتانياهو أن إسرائيل لن تسمح للأسطول باختراق الحصار المفروض بحراً على قطاع غزة.

وتوقع ناشطون من 22 دولة التواجد "الخميس أو الجمعة" قبالة سواحل جزيرة كريت اليونانية (جنوب اليونان) للانطلاق إلى غزة لتسليم المساعدة الإنسانية على متن أسطول يضم نحو عشرة مراكب، كما أعلن المنظمون في أثينا يوم الاثنين.

وستنطلق بعض مراكب الأسطول الذي يضم سفينتي شحن لنقل ثلاثة آلاف طن من المساعدات الإنسانية (أدوية وسيارة إسعاف وترابة) من مرافئ يونانية مختلفة، فيما ستعبر مراكب أخرى المياه اليونانية وتلتقي في عرض البحر، بحسب المنظمين.

وستحمل سفينتا شحن أدوية وسيارة إسعاف مجهزة بشكل كامل بالإضافة إلى الأسمنت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل