المحتوى الرئيسى

ليبرمان: "أسطول الحرية2 "يسعى للدم

06/28 13:34

قال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان اليوم الثلاثاء إن المشاركين في قافلة مساعدات تهدف الى كسر الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة يسعون الى "المواجهة والدم".

ويقول نشطاء مناصرون للقضية الفلسطينية إن أكثر من عشر سفن تحمل المساعدات الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من الممكن أن تغادر موانيء أوروبية في الايام القادمة.

وقبل عام قتل تسعة نشطاء أتراك منهم تركي يحمل أيضا الجنسية الامريكية في اشتباكات مع جنود اسرائيليين اعتلوا احدى سفن القافلة التي كانت متجهة لغزة في شرق البحر المتوسط.

وتقول اسرائيل إنها ستمنع القافلة الجديدة من الوصول الى القطاع وكرر ليبرمان عرضه على النشطاء توصيل المساعدات عبر ميناء اسدود الاسرائيلي أو عبر مصر أو الامم المتحدة.

وصرح ليبرمان لراديو اسرائيل "من الواضح أنهم هناك للتسبب في الاستفزاز.. يبحثون عن المواجهة والدم والصور الكثيرة على شاشات التليفزيون" مضيفا أن من بين المشاركين "نشطاء أصلاء في الارهاب".

وفي موقع المشاركين على الانترنت قال المشاركون الامريكيون في القافلة ان نواياهم سلمية وانهم سيبحرون "دون حماية بالاسلحة أو التهديد بالقوة".

وفي مؤتمر صحفي في أثينا يوم الاثنين شكت مجموعة من نحو 400 نشط شملت اعضاء بالبرلمان الاوروبي ومحللا سابقا في وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي. ايه) وأحد الناجين من محارق النازي عمره 75 عاما وأساتذة جامعات ومؤلفين من أن اليونان تذعن للضغوط التي تمارسها اسرائيل وتستخدم حيلا بيروقراطية لمنع إبحار السفن.

وتقول اسرائيل إن حصارها لقطاع غزة يهدف الى منع وصول أسلحة الى حماس.

ويقول فلسطينيون إن الحصار غير مشروع ويساعد على خنق اقتصاد غزة الذي يعاني من قلة التنمية.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل