المحتوى الرئيسى

الصين: انفصال جنوب السودان من الموضوعات المطروحة خلال زيارة البشير

06/28 14:29

بكين (رويترز) - يتطرق كبار المسؤولين الصينيين الى انفصال جنوب السودان خلال محادثاتهم مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي بدأ يوم الثلاثاء زيارة دولة للصين بعد تأخر في موعد وصوله.

وكان من المقرر ان يصل البشير للصين يوم الاثنين لاجراء محادثات قمة مع الرئيس الصيني هو جين تاو والذي يعد من بين قلة من الزعماء الاجانب المستعدين لاستضافة الرئيس السوداني المتهم بارتكاب جرائم حرب خلال الصراع في منطقة دارفور.

لكن البشير لم يصل الى العاصمة الصينية بكين في الموعد وأرجعت وزارة الخارجية السودانية السبب في ذلك الى تغيير مسار رحلة الطائرة التي تقله.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان نشرته وكالة السودان للانباء يوم الاثنين ان وصول البشير تأخر بسبب تغيير في مسار الرحلة فوق تركمانستان.

ووصل الرئيس السوداني الى بكين في وقت مبكر من يوم الثلاثاء وتقرر أن تعقد القمة بينه وبين الرئيس الصيني صباح يوم الاربعاء.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية في افادة صحفية "ستساعد هذه الزيارة على دفع علاقات الصداقة الصينية السودانية التقليدية قدما وأيضا القضايا التي تواجه شمال السودان وجنوب السودان وحل مشكلات منطقة دارفور."

وفي تصريحات نقلتها وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) أكد هونغ أن الجانبين سيبحثان "عملية السلام بين الشمال والجنوب وقضية دارفور."

والصين هي من الدول الرئيسية المستوردة للنفط السوداني وستحرص على الا يتحول تقسيم البلاد الى دولتين واحدة في الشمال تحت رئاسة البشير وواحدة في الجنوب الذي لديه معظم النفط الى حرب أهلية تعطل الامدادات وتضر بمصالح بكين في المنطقتين.

وتقيم بكين علاقات مع الجنوب لكنها ما زالت واحدة من الدول الداعمة للبشير وأكبر مصدر للسلاح للخرطوم.

  يتبع

عاجل